أجريت في كلية الطب بجامعة القادسية مناقشة أطروحة البورد الموسومة بعنوان (نسبة حدوث  ونتائج الانسداد الوعائي المساريقي المتفوق وطرق العلاج في مستشفى الديوانية التعليمي) لطالبة الدراسات العليا (البورد العربي) في اختصاص الجراحة العامة الطبيبة (نور جاسم محمد).

بينت الدراسة أن انسداد الأوعية الدموية المساريقية هو حالة طارئة تهدد الحياة في الأوعية الدموية وتتطلب التشخيص والتدخل المبكر لاستعادة تدفق الدم المساريقي ومنع فقدان الأرواح. غالبًا ما تتحدى هذه الحالة الاعتراف ويتم علاجها بطرق جراحية وغير جراحية مختلفة. حيث تم  خلال الفترة ما بين فبراير 2019 ومارس 2022  إدخال 30 مريضًا يعانون من آلام في البطن الحادة مع تشخيص افتراضي لنقص تروية المساريق العلوي بناءً على الصورة السريرية  إلى قسم الجراحة  و خضع 23 مريضًا منهم للتدخل الجراحي.

هدفت الدراسة الى تقييم بعض المعايير السريرية في المرضى الذين يعانون من انسداد الأوعية الدموية المساريقي المتفوق الذي تمت معالجته في أجنحة الجراحة في مستشفى الديوانية التعليمي.

توصلت الدراسة الى  أن انسداد الأوعية الدموية المساريقي المتفوق ليس حالة غير شائعة ويتطلب درجة عالية من الشك خاصة في المرضى المعرضين لمخاطر عالية. لا تزال نسبة الوفيات الناجمة عن انسداد الأوعية الدموية المساريقية عالية في مركزنا. يعد التشخيص قبل الجراحة أمرًا حيويًا ويمكن أن يساعد في التفريق بين النوع الوريدي والشرياني ترتبط الإصابة بفيروس كوفيد 19 بزيادة كبيرة في حالة انسداد الأوعية الدموية المساريقية المتفوقة.

أوصت الدراسة  بتوفر التصوير المقطعي المحوسب للأوعية والتصوير المقطعي المحوسب متعدد المجالات كأمر بالغ الأهمية في تشخيص انسداد الأوعية الدموية المساريقي المتفوق. إذا تمت محاولة الاستئصال في النوع الوريدي ، فيمكن استخدام هوامش القطع في استئصال الخثرة. يجب تجنب الاستئصال في النوع الوريدي كلما أمكن ذلك. انسداد الأوعية الدموية المساريقي المتفوق هو حالة طوارئ للأوعية الدموية ويجب أن يشارك جراح الأوعية الدموية بنشاط لإمكانية إعادة تكوين الأوعية الدموية التي تعد بإنقاذ أكبر قدر ممكن من المرضى من التكملة الخطيرة لمتلازمة الأمعاء القصيرة.