أجريت في كلية الطب بجامعة القادسية مناقشة أطروحة دكتوراه الموسومة بعنوان (دراسة مناعية جزيئية لمرضى الكوفيد-19 في مدينة النجف الاشرف) لطالبة الدراسات العليا في اختصاص الاحياء المجهرية منال عبد علي فرحان.

بينت الدراسة وجود ارتباط احصائي بين تركيز الاجسام المضادة الـ IgM و IgG لفايروس SARS-COV-2 في مصل المرضى الذين يعانون من حالات سريرية مختلفة من كوفيد-19 مقارنة مع مجموعة السيطرة

هدفت الدراسة الى إيجاد علاقة إحصائية P-value <0.05 بين التقدم بالعمر وشدة الإصابة بكوفيد -19 وان العمر الأكثر خطورة هو 56-79 سنة. حيث كانت العلامة السريرية الأكثر انتشارا لمرض كوفيد-19 هي السعال كأول عرض أكثر شيوعا ، ثم جاءت الحمى في المرتبة الثانية من بين الاعراض المتكررة وفي المرتبة الثالثة كان الصداع ، بينما مانت الامراض المصاحبة التي شملت ارتفاع ضغط الدم السكري والامراض القلبية اكثر انتشارا في الإصابات الشديدة.

توصلت الدراسة الى ان نسبة الشفاء أعلى لدى المرضى المصابين بإصابات خفيفة ومتوسطة بينما كانت نسبة الوفيات أعلى بشكل ملحوظ في الحالات الشديدة. كذلك كانت نسبة فصيلة الدم A+ مرتفعة بشكل ملحوظ في الإصابات السريرية المختلفة.

أوصت الدراسة باستخدام حساب خلايا T cell من نوع CD4 و CD8 كعلامة سريرية ، دراسة العرض الجيني للعامل المناعي PD-L1 و NFKB وضرورة اجراء دراسة مستفيضة لدور العينات في ACE2.