أجريت مناقشة أطروحة طالبة الدراسات العليا / الدكتوراه / الأحياء المجهرية (هالة داود سلمان) والموسومة بعنوان (تقدير الحامض النووي miRNA 133 a, miRNA 25 3p وبعض المؤشرات الحيوية وتأثير Microbiota   ضمن مرضى هشاشة العظام).

هدفت الدراسة الى ایجاد دلائل حیویة غیر جراحیة على مثل هذا النوع من الحامض النووي (miRNA) صغير الحجم الجزيئي  لدى مرضى هشاشة العظام خصوصا مع ظهور هذا المرض كمشكلة صحية متزايدة في المجتمع العراقي ، وذلك بتحديد مستوى نوعي miRNA ومقارنته باستخدام متطوعين اصحاء كمجموعة سيطرة. وھدفت الدراسة الحالیة ايضا الى تحدید مستوى بعض البروتینات المناعية مثل (RANKl, OPG and IL-17)    DNAفي الدم وعلاقتها مع مرض هشاشة العظام، اضافة لذلك، هدفت الدراسة الى استخلاص الحامض النووي لبعض اجناس بكتريا المايكروبايوتا المعوية .

ناقشت الدراسة أخذ عينات دم وخروج من مجموعتي المرضى والاشخاص الاصحاء، ناقشت الدراسة كذلك وجود تباين كبير في متوسط بعض المؤشرات الاخرى مثل (مؤشر كتلة الجسم)، وجود كسر سابق، التاريخ الطبي للعائلة، التدخين، مستويات الكالسيوم وفيتامين د وغيرها من المؤشرات الحيوية والسريرية الاخرى. بينت النتائج وجود اختلافً كبيرً في miRNA-133a بين مجموعات الدراسة (P <0.001) ، وكان متوسط مستواه ضمن مجموعة المرضى أعلى منه ضمن مجموعة الاصحاء (P <0.05) . اما miRNA-25 3p كانت قيمته ايضا  اعلى ضمن مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة الاصحاء (P = 0.295). أظهرت النتائج ايضا أن متوسط مستويات بروتينات RANKL و OPG في المصل كانت ذات دلالة إحصائية عالية في الاختلاف (P <0.001) علاوة على ذلك ، كان متوسط  ​​نسبة RANKL / OPG أعلى بشكل ملحوظ (P <0.001) مقارنة مع  نسبته في مجموعة الاصحاء وقد أشارت النتائج أيضًا إلى أن (IL-17) في المصل كان له فرق مع دلالة عالية (P <0.001)، ايضا أشارت نتائج فحص عينات براز المرضى الى وجود بعض الاختلافات المهمة ضمن انواع محددة من اجناس بكتيرية معوية بعضها هوائية واخرى لاهوائية بين مجموعتي المرضى والاصحاء.

توصلت  الدراسة الى إن قياس مستوى (miRNA-133a    و (miRNA-25 3p تهيأ بشكل ملحوظ لاستخدامهما كمؤشر حيوي بمفردهما أو مدعمة لمؤشر حيوي آخر في تشخيص هشاشة العظام .

اوصت الدراسة باستخدام RANKL و OPG لتشخيص هشاشة العظام كأداة تشخيصية بمفردها أو كنسبة خاصة لأن نسبة RANKL / OPG كانت أعلى بشكل معنوي ملحوظ (P <0.001)، بالإضافة إلى أن علاقة بكتيريا المايكوبايوتا المعوية بهشاشة العظام في هذه الدراسة يوفرمؤشر بيولوجي  مفيد للتشخيص والتكهن لهذا المرض.