أعلنت جامعة القادسية عن فوز الدكتور احمد غضبان ثعبان الزيادي التدريسي في كلية الطب بالجامعة بجائزة نيسا العالمية (NISA) للعلوم الطبية للعام (2020) التي تمنحها شبكة العلماء العراقيين في الخارج (NISA) عن مساهمته بنشر بحثه المشترك الذي حمل عنوان ” تثبيط الهكسوكينيزباستخدام المانوهبتولوز والذي يعززقتل خلايا سرطان الثدي بواسطة فايروس مرض نيوكاسل”

بين دكتور احمد ان البحث كان بالاشتراك مع أ.م. د. احمد مجيد الشمري / المركز العراقي لابحاث السرطان والوراثة الطبية / الجامعة المستنصرية و أ.م. د. محمد عمران حمزة / كلية طب/ جامعة النهرين و ا.د. حيدر صباح كاظم / كلية طب/ جامعة النهرين و ا.د. ماجد صخي جابر / الجامعة التكنولوجية.

اوضح الباحث ان البحث تناول معظم الخلايا السرطانية زيادة في تحلل السكر وتستخدم هذا المسار الايضي في النمو والتكاثر. يُعد استهداف مسار التمثيل الغذائي للخلايا السرطانية استراتيجية واعدة في منع تطور الخلايا السرطانية اضافة الى استخدام المانوهبتالوز، وهو مثبط محدد للهكسوكيناز ، لتثبيط تحلل السكر لتعزيز التأثير المضاد للورم لفيروس مرض نيوكاسل.

اوضح البحث تأثير الاعتلال الخلوي للخلايا من خلال برنامج موت الخلية (Apoptosis) باستخدام صبغة ( Acridine Orange/ Propidium Iodide ) لتحديد نسبة قتل الخلايا السرطانية ومقارنة تأثيرها على الخلايا الطبيعية (Rat Embryo Fibroblast). كذلك قياس تأثير هذه العوامل (الفايروس والمثبط ومزجهما) على تثبيط مسار التحلل السكري (Glycolysis) من خلال قياس تركيز الـ(Hexokinase, Pyruvate, ATP) وقياس الحامضية الـ(pH) المعبرة عن حامض الـ(Lactate).

توصل الباحث في هذه الدراسة الى ان هذه العوامل ممكن ان تثبط مسار التحلل السكري ونواتجه وتخفض من مستوى الطاقة المطلوبة لنمو الخلايا السرطانية وتحفز على موت الخلايا المبرمج وبالتالي تمنع انتشار الخلايا السرطانية كما توضح النتائج سمية خلوية تآزرية ضد خلايا سرطان الثدي عن طريق العلاج المركب وليس لها تاثير على الخلايا الطبيعية.

يذكر ان هذه الجائزة تشمل العديد من الجوائز لبحوث علمية بكافة الاختصاصات، والتي تم تنظيمها من قبل شبكة العلماء العراقيين في الخارج تقديراً للطاقات العلمية البحثية في العراق، والتي تهدف الى مكافأة التميز في البحث العلمي، واذكاء روح المنافسة والابتكار في مجال البحث العلمي الرصين. وتمنح هذه الجائزة للباحثين المبدعين والمبتكرين عن مساهماتهم في مجالات المعرفة الانسانية التي لها إثر واضح في اثراء الحياة الاكاديمية في العراق. وقُدم للفوز بهذه الجائزة أكثر من 350 ورقة علمية منشورة في عام 2020، ومن مختلف الاختصاصات الطبية والهندسية والعلوم الطبية والعلوم الصرفة والزراعية. ويذكر ان تكريم الفائزين بالجائزة سوف يتم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال احتفالية يوم العلم.

ومن الجدير بالذكر ان البحث المشترك نشر في مجلة إنكليزية علمية عالمية محكمة مصنفة ضمن مستوعبات سكوبس وكلارفيت والتي تحمل معامل تاثير مميز وهي احدى مجلات دار النشر MBC

Cancer Cell International/Q2, Scopus :Cite Score: 4.1, Clarivate: Impact Factor: 3.4