أجرى فرع الادوية والعلاجيات في كليتنا دورة تدريبية عن كيفية (أستخدام أدوية وأجهزة الربو) والتدريب عليها لموظفي الكلية ، حيث استمرت الدورة لمدة ثلاثة ايام على قاعة ابن البيطار ومختبر الادوية والعلاجيات في الكلية وقد بلغ عدد المشاركين (22) مشاركا وتكللت الدورة بامتحان نظري.

تناولت (أ.م.د. سيناء عبد الامير) في اليوم الاول  شرح مختصر للربو والذي هو مرض مزمن يصيب الممرات الهوائية للرئتين، وينتج عن التهاب وضيق الممرات التنفسية مما يمنع تدفق الهواء إلى الشعب الهوائية  ويؤدى إلى نوبات متكررة من ضيق بالتنفس مع أزيز بالصدر (صفير بالصدر) مصحوب بالسعال والبلغم بعد التعرض لاستنشاق المواد التي تثير ردود فعل أرجية (حساسية) أو تهيج للجهاز التنفسي وهذه النوبات تختلف في شدتها وتكرارها من شخص إلى آخر، وهو من أكثر الأمراض شيوعًا بين الأطفال.

العوامل المؤدية إلى نوبة الربو:

1/التدخين.

2/الحساسية ضد بعض الأشياء مثل: المواد الكيميائية، ريش الطيور، فرو الحيوانات، حبوب الطلع، الغبار، بعض الأطعمة أو السوائل أو المواد الحافظة.

3/الالتهابات الفيروسية للجهاز التنفسي.

4/بعض الأدوية مثل: الأسبرين، ومضادات بيتا، ومضادات الالتهابات غير الستيرودية (Non-steroidal Anti Inflammatory Drugs)

5/الانفعالات النفسية.

6/التمارين الرياضية الشديدة.

أما بالنسبة لليوم الثاني من الدورة فقد تناول (م.د.ليث محمد عباس) و (م.د.اسماء عبد الجليل) توضيح أنواع الأجهزة المستخدمة في علاج الربو و التي هي :

  1. جهاز التربو هيلر Turbohaler

  2. البخاخ أحادي الجرعة Metered Dose Inhaler

  3. الجهاز ذو القرص الدوار الدائريDiscus

  4. جهاز التبخير Nebulizer

يعتبر جهاز البخار من أنجح الحلول لعلاج مشكلة التهابات الصدر عند الأطفال مثل الربو والنزلات الشعبيّة والتهاب القصبات. يعتمد الجهاز على إيصال الدواء الفعال على شكل رذاذٍ إلى الرئتين مباشرةً وبالتالي تحقيق النتائج بشكلٍ أسرع ممّا لو تمّ إعطاؤه للطفل من خلال الفم، حيث سيحتاج لأن يجري مع مجرى الدم ومن ثم يستخلص الجسم العناصر الفعّالة في الدواء ويوصلها إلى المكان الذي يحتاجه.

هذا وفي اليوم الثالث اجرى التدريسيون في الفرع الامتحان النظري للمشاركين في مختبر الادوية والعلاجيات.

هدفت الدورة الى التعريف بهذه  الاجهزة  والتوعية والتثقيف بها ليستفيد المشاركين بمعرفة مدى استخدامها واتخاذ الحيطة والحذر للحيلولة دون الاستخدام الخاطئ.

كما و اوصت الدورة  بوجوب التكفل والرعايا النفسية للطفل او المريض المصاب بمرض الربو والحيلولة في استخدام الاجهزة استخداما سليما مما يساعد في الحفاظ على سلامة المريض.