%d8%af-%d9%81%d8%b1%d8%ad%d8%a7%d9%86-%d8%ad%d8%b3%d9%8a%d9%86-%d8%b9%d9%84%d9%8a2 %d8%af-%d9%81%d8%b1%d8%ad%d8%a7%d9%86-%d8%ad%d8%b3%d9%8a%d9%86-%d8%b9%d9%84%d9%8a

أقام (م.د. فرحان حسين علي)/ التدريسي في فرع الفسلجة دورة تدريبية عن أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases)لموظفي ومنتسبي  الكلية امتدت لثلاثة أيام متواصلة.

حيث تناولت الدورة شرح مفصل عن أمراض المناعة الذاتية وارتباطها بإطار عمل الجهاز المناعي ، حيث بينت أن أمراض المناعة الذاتية تحدث نتيجة حدوث خلل في وظيفة الجهاز المناعي (Immune system) ، وان وظيفة الجهاز المناعي هي الحفاظ على الجسم من دخول الفيروسات أو جراثيم أو طفيليات من خارج الجسم أو من داخله وهذه الأمراض مثل الربو وبعض أنواع داء السكر وبعض أنواع  أمراض الجلدية مثل داء الصدفية و الاكزما وداء الذئب الأحمر.  هذا وقد أختتمت الدورة بامتحان نظري للمشاركين.

كما هدفت الدورة إلى التعريف بهذه الأمراض والتوعية والتثقيف بها ليستفيد المشاركين بمعرفة  مدى تكوينها واتخاذ الحيطة والحذر للحيلولة دون وقوعها مستقبلا.

و أوصت الدورة بوجوب التكفل والرعاية النفسية و تحسيس المرضى وعائلاتهم بإمراض المناعة الذاتية بأنها امراض مزمنة تستدعي تناول ادوية على المدى الطويل مما يستنزف قدرات المريض وضرورة استشارة الطبيب المختص بالأمراض ذاتية المناعة للأشخاص المصابين بها خوفا من التعرض للمضاعفات و وجوب أجراء استشارات طبية متعددة وخصوصا فيما يخص النساء في مرحلة الحمل والولادة لتفادي المخاطر الناتجة عن تفاقم بعض امراض المناعة الذاتية مثل الذئبية الحمراء أثناء الحمل.