%d8%aa%d8%b3%d8%ac%d9%8a%d9%84-%d8%b9%d8%b2%d9%84%d8%a7%d8%aa

بعونه تعالى تم تسجيل عشرة عزلات محلية من بكتريا الزوائف الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa) بعد عزلها وتشخيصها من عينات سريرية مختلفة للمرضى الراقدين في ردهات مستشفيات بغداد ، وبعد إرسالها إلى المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية في امريكا (NCBI) و بنك الجينات العالمي (Gene Bank) ، تم تسجيل هذه العزلات وأعطيت تسلسل ورقم دولي في هذا الموقع لأول مرة في العراق بأسم جامعة القادسية / كلية الطب للباحثين (أ.د. عدنان حمد عبيد الحمداني) و (أ.م.د. حسن راجي جلاب) وطالب الدراسات العليا (علي هادي صالح).

وهذه التسجيل للعزلات المحلية في هذا المركز العالمي لأول مرة لكونها عزلات ذات مقاومة متعددة للمضادات الحياتية ، كما وسوف يعزز اجراء المزيد من البحوث لغرض التقليل من خطر هذه الجرثومة وانتشارها في المستشفيات.

حيث تم عزل وتشخيص سلالتين جديدتين لبكتريا الزوائف الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa) ذات نمط وراثي مقاوم للمضادات الحياتية وتختلف عن السلالات العالمية والتي عزلت من بعض المرضى الراقدين في مستشفيات بغداد ، وبعد مقارنتها مع السلالات العالمية المرضية لهذا النوع من البكتيريا سجلت هذه العزلات في بنك الجينات (Gene Bank)  الموصوف في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية في أمريكا (NCBI)

العزلة الأولى من الحروق وقد تم تسجيلها في هذا المركز تحت أسم Pseudomonas aeruginosa Iraq .PA-2isolate Accessior No.Seq-2 (Kx963357) From Burns

والعزلة الثانية من الأذن وقد تم تسجيلها في هذا المركز تحت أسم Pseudomonas aeruginosa Iraq .PA-8isolate Accessior No.Seq-8 (Kx963363) From ear

حيث تم تسجيل هذه العزلات بأسم جامعة القادسية / كلية الطب للباحثين (أ.د. عدنان حمد عبيد الحمداني) و (أ.م.د. حسن راجي جلاب) وطالب الدراسات العليا (علي هادي صالح).