د.فرحان حسين علي د.فرحان حسين علي3

د.فرحان حسين علي2 د.فرحان حسين علي4

اعتادت كلية الطب وفروعها العلمية على اقامة الدورات التدريبية لموظفي الكلية من اجل تطوير قدراتهم علميا وعمليا ومنها الدورة التدريبية لفرع الفسلجة لـ (م.د. فرحان حسين علي) بعنوان (السمنة وتأثيرها على جهاز الدوران) على قاعة ابن البيطار للمؤتمرات واستمرت الدور لمدة ثلاثة ايام ابتداءا من يوم الثلاثاء المصادف 22/3 ولغاية يوم الخميس المصادف 24/4/2016.

تعرف السمنه بأنها زيادة في وزن الجسم عن الحد الطبيعي نتيجة تراكم الدهون الزائدة في مناطق مختلفة من الجسم وهناك طرق تشخيص كثيرة للسمنة منها حساب كتلة الجسم وذلك بقسمة وزنه بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر . وشرح السبب الرئيسي للسمنة وزيادة الوزن هو اختلال توازن الطاقة بين السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية المختزنة بالاضافه الى اسباب اخرى كالعادات اليومية السيئة واتباع انماط معيشية اكثر رفاهية كأستبدال المشي بقيادة السيارات واستهلاك الوقت في مشاهدة التلفاز بدلا من ممارسة التمارين الرياضية اضافة الى انتشار المطاعم الخاصة بالوجبات السريعه الغنية بالسعرات الحرارية العالية مماادى الى زيادة نسبة اعداد الافراد المصابين بالسمنه حيث تعتبر الوراثة من اهم الاسباب التي تؤدي الى السمنة

تطرقت الندوة في اليوم الاول الى :

1/ السمنة وأسبابها تأثيرها وعلاجها.

2/ مشاكل السمنه وابرزها امراض القلب والشرايين ومرض السكري وامراض العظام كالهشاشة وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وانقطاع التنفس أثناء النوم وغيرها.

اليوم الثاني : التخلص من السمنة.

اليوم الثالث : امتحان نظري للمشاركين.

هدفت الندوة : التعريف بمخاطر السمنه لتوعية للمصابين بالسمنة المفرطة من اجل التخلص والحد منها.

التوصيات:

1/الالتزام بالتمارين الرياضية وخصوصا السير (المشي صباحا).

2/ الإكثار من شرب الماء.

3/ ترك تناول الوجبات السريعه ذات السعرات الحرارية العالية.

4/ الرجيم او التغذية الجيدة.

5/ عمل المزيد من الدورات من اجل التوعية بمخاطر السمنة.