ندوة التعليم الطبي م.م. هند مؤيد ندوة التعليم الطبي م.م. هند مؤيد2

بأشراف (أ.م.د. منال محمد كاظم) مسؤول وحدة التعليم الطبي في كليتنا أجريت ندوة حول (تكنلوجيا التعليم الطبي ومدى تأثيره على تطوير التعليم الطبي) لـ (م.م. هند مؤيد عبد الرزاق)  حيث تركزت الندوة على المحاور الثلاثة التالية :

1/ تعريف مفهوم تكنلوجيا التعليم.

2/ صور تكنلوجيا التعليم.

3/ كيف يتم توظيف التكنلوجيا في تطوير التعليم الطبي.

هذا وقد تناولت الندوة تعريف تكنولوجيا التعليم والتي هي مجموعة من الادوات والاجهزة والاساليب المستخدمة في نظام تعليمي معين والهادفة لتطويره ورفع فعاليته.

تتألف تكنولوجيا التعليم من عناصر خمسة هي: (الإنسان ، الآلة ، الأفكار ، أساليب العمل ، الإدارة)

* أهمية تكنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي:

1- تضع الطلبة في مواقف محفزة للتفكير.

2- تزيد من المشاركة الايجابية للطلبة من خلال التنوع في عرض المحاضرة.

3- تساعد التدريسي على حسن عرض المادة واستغلال وقت التدريس بشكل افضل.

4- تختصر وقت وجهد التدريسي في الاعداد والتنفيذ للدرس.

5- تبتعد عن الطرائق التقليدية وتجعل التدريس الجامعي اقرب الى روح العصر.

*دور التكنولوجيا في التعليم الطبي:

– بالإمكان استخدام تقنية المختبرات الافتراضية في العلوم الاساسية ( الكيمياء , الفيزياء , التشريح , البيولوجي, الميكروبيولوجي)

– بالإمكان استخدام تقنية animation والمحاضرة الفيديوية في الفروع السريرية ( الباطنية , الجراحة , النسائية, الاطفال , الفروع التخصصية)

– استخدام تقنية (الفيديو كونفرنس)  في كافة الفروع الطبية الاساسية والسريرية للاستفادة من خبرة المختصين بغض النظر عن عامل الزمان والمكان  والدخول في مناقشات مستفيضة وتوجيه اسئلة للخبير.

التوصيات:

أوصت الندوة بضرورة انشاء منظومة تكنلوجيا في الكلية تتضمن صنع التكنلوجيا من قبل المختصين اضافة الى المساهمة في رفع المستوى لهذه التقنيات مما يسهم في رفع مستوى التعليم الطبي ليساهم في تطبيق نظام التعليم الطبي الجديد.