مناقشة طالب الماجستير علاء عبد عطية مناقشة طالب الماجستير علاء عبد عطية2

ناقش طالب الدراسات العليا / الماجستير / فرع الأحياء المجهرية (علاء عبد عطية) رسالته الموسومة (تحليل التنميط الجيني لجينات عامل الورم – الفا والليزيل اوكسيديز لايك 1 في المرضى الذين يعانون من متلازمة التقشر الكاذب) وبأشراف (أ.م.د. منال محمد كاظم) و (أ.م.د.فرقان مجيد حميد)  والمقدمة إلى مجلس كلية الطب / جامعة القادسية كجزء من متطلبات نيل درجة شهادة الماجستير في الأحياء المجهرية.

حيث تناولت الدراسة متلازمة التقشر الكاذب هي اضطراب جهازي مرتبط بالعمر تتميز بترسب مواد رمادية بيضاء في العديد من الأنسجة داخل العين والأنسجة الخارجية حيث أجريت الدراسة الحالية للتحقق من ارتباط التغيرات في عامل الورم_ الفا والليزيل اوكسيديز بمتلازمة التقشر الكاذب في المجتمع العراقي.

أجريت هذه الدراسة على 45 مريض ( 28 من الذكور و17 أناث ) يعانون من متلازمة التقشر الكاذب تتراوح اعمارهم بين (35_ 84 ) سنة في مستشفى الديوانية التعليمي و30 شخص أصحاء ( 12 ذكور و18 اناث ) كمجموعة سيطرة عينات دم جمعت من كلا المجموعتين وتم تخزينها في 20 س . وتم استخلاص الحمض النووي من كريات الدم للكشف عن اي ارتباط بين تعدد الاشكال الجينية لجين عامل تنخر الورم _ الفا في الموقع 308 والنيوكليوتيدة الوحيدة (R141L) من جين الليزيل اوكسيديز ومتلازمة التقشر الكاذب حيث تم استخدام تفاعل البلمرة المتسلسل وتقنية الأجزاء المتكسرة المتعددة لهذا الغرض وعملية هضم منتجات الحمض النووي التي تم تضخيمها تمت من قبل الانزيمات الداخلية NCOI  و AvaI على التوالي والتي اعطت اجزاء ذات حجوم مختلفة والتي تعبر عن أنماط جينية محددة

وأظهرت الدراسة ارتفاع معدل انتشار متلازمة تقشر كاذب في الفئة العمرية من 65_74 سنة وهو ما يمثل 36:64 % من المرضى كانوا من الذكور.

استنتاجات الدراسة تشير إلى أن تعدد الأشكال الجينية لجين عامل نخر الورم _ الفا لم يكن يمثل عامل خطر بشكل كبير لتطور متلازمة التقشر الكاذب بينما النمط الوراثي TT والاليل T   لل R141L  من جين الليزيل اوكسيديز في مرضى متلازمة التقشر الكاذب كان عالي ومرتبط بشكل كبير ويمكن ان يساهم في زيادة تطور المتلازمة في سكاننا في العراق

وقد حصل الطالب على درجة (امتياز).