ندوة الخزع النسيجية ندوة الخزع النسيجية2

أجرت عمادة كلية الطب / جامعة القادسية ندوة علمية عن أعداد وأنواع الخزع النسيجية الواردة من وحدة العظام والكسور / فرع الجراحة في مستشفى الديوانية التعليمي (لـ م.د. ثائر والي علي)/ أخصائي علم الأمراض التدريسي في كليتنا رئيس فرع الفسلجه بالتعاون مع (م.د. رعد جواد الشباني)/ أخصائي جراحة العظام والكسور /فرع الجراحة وبحضور (أ.م.د. عقيل رحيم البرقعاوي) عميد الكلية

حيث أجريت الندوة وفقا لنتائج الفحص النسيجي وقد تبين أن نسبة الخزع النسيجية الواردة من شعبة الكسور لا تشكل أكثر من 5% من مجموع الخزع الكلية.

هدفت الندوة إلى تعريف حجم المشاكل الصحية التي تواجه المجتمع في اختصاص جراحة العظام والكسور وكذلك بينت الندوة نسبة الإصابة بسرطان العظام والأنسجة الرخوة في مدينة الديوانية.

توصيات الندوة:

ضرورة العمل المشترك المبني على التعاون العلمي بين فرع الجراحة والأشعة التشخيصية والأورام السرطانية لغرض الرقي بطرق تشخيصية لهذه الأورام  وكذلك ضرورة إيلاء موضوع الأورام التي تصيب الجهاز الحركي الأهمية القصوى مما تسبب من الإعاقة المزمنة للمرضى والموت في بعض الأحيان.

هذا وقد أوعز (أ.م.د. عقيل رحيم البرقعاوي) على أقامة ندوات مشابهه في المستقبل خدمة للحركة العلمية في الكلية ولمصلحة الفرد في المجتمع.