ندوة فرط دهون الدم2 ندوة فرط دهون الدم

بمناسبة الأسبوع العالمي لفرط دهون الدم الوراثي وتطبيقا لتوجيهات جمعية تصلب الشرايين العالمية اقامت عمادة كلية الطب / جامعة القادسية ندوة علمية لمنتسبي  الكلية من التدريسيين  والموظفين للتوعية بخطورة تلك الامراض وضرورة الكشف المبكر عنها وأهمية المتابعة في علاجها لــ (م.م.د. معتز رحمن عودة) أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية / عضو جمعية اطباء الشرق الأوسط لدهون الدم / التدريسي في فرع الباطنية في كليتنا.

محاور الندوة :

1/ تعريف تصلب الشرايين.

2/ مصادر الكوليسترول.

3/ طرق العلاج.

4/ النسب الطبيعية لدهون الدم.

5/ أهمية التشخيص المبكر.

حيث تم التعريف بمصادر كولسترول الدم  (الدهون) وهي الغذاء وتصنيعها عن طريق الكبد وكيف يبدأ تصلب الشرايين وكيف يستمر على مدى الحياة وما هي النسب الطبيعية لدهون الدم (الكوليسترول 200 ملغم /دسم ) والدهون واطئة الكثافة ( LDL ملغم / دسم والدهون عالية الكثافة HDL اكثر من 40 ملغم / دسم والدهون الثلاثية اقل من 150ملغم /دسم.

ان الكولسترول هو نواة لعمل إنزيمات وهرمونات داخل الجسم ولكن زيادتها في الدم تؤدي إلى مشاكل بالقلب والأوعية الدموية مما يؤدي الى انسداد الشرايين في كل انحاء الجسم.

تكمن اهمية الندوة بالتوعية بمخاطر فرط دهون الدم الوراثية والمكتسبة على جهاز القلب والدوران وضرورة التشخيص المبكر والمتابعة لعلاج تلك الأمراض.

التوصيات :.

1/ ضرورة مراجعة الطبيب المختص وبالسرعة الممكنة.

2/ المتابعة في العلاج واخذ الحيطة والحذر والحمية من تلك الأمراض.

3/ إجراء التحاليل المبكرة بعد عم الاربعين.

4/ ممارسة الرياضة والمشي على الاقل كل يوم 30 دقيقة.