ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الطب بجامعة القادسية (التوصيف الجزيئي لأنواع بكتريا البروسيلا وتحضير الممنع الشبح للبروسيلا) للطالب في اختصاص الاحياء المجهرية الطبية (قاسم علي جاسم الخزاعي)

تهدف الاطروحة الى توصيف حزمة من الجينات المحافظة والاساسية والتشخيصية Multilocus   genes لعزلات بكتريا البروسيلا الإكلينيكية ، حيث كانت النسبة (100%)  موجبة لفحص Rose Bengal وبنسبة (90,8%) موجبة لفحص الگلوبيولينات المناعية IgG-IgM cassete  المضادة للبروسيلا وتم تشخيص هذه العزلات بواسطة نظامVitek2. كذلك تم اختبارها وتشخيصها بأستخدام فحص تفاعل البلمرة المتسلسل PCR عند استخدام زوج البادئات الخاص ب16SrRNA عند 223زوج قاعدي للبروسيلا. تم تحديد الجينات متعددة المواضع للبروسيلا المالطية Brucella melitensis في عزلات البروسيلا المالطية، عند مقارنتها بالسلم الأليلي حيث تم العثور على جميع الجينات متعددة المواضع الاليلية Multilocus genes في هذه العزلات، جين gap عند 589 زوج قاعدي ، جين aroA عند 565 زوج قاعدي، جين glk عند 475 زوج قاعدي ، جين dnak عند 470 زوج قاعدي ، جين gyrB عند 469 زوج قاعدي ، جين trpE عند 486 زوج قاعدي، omp25 عند 490 زوج قاعدي ،جين cobO عند 422 زوج قاعدي والجين int-hyp عند 430 زوج قاعدي.كذلك تم تحضير الممنع الشبح لبكتريا البروسيلا المالطية Brucella melitensis المعزولة محليا من مرضى حمى مالطا (BrMGs) باستخدام بروتوكول خاص يدعم استخدام تراكيز معينة لمواد كيميائية هو بروتوكول (SLRP). خلال هذه الدراسة ، نجح SLRP في اظهار BrMGs مع المستضدات السطحية لبكتريا البروسيلا التي قد تتفاعل مع الأجسام المضادة الخاصة بها. بالإضافة إلى ذلك ، أرفقت الدراسة التطعيم بالحقن للممنع BrMGs مع اختبار التحدي. تم تقييم مصل الجرذان للاستجابة المناعية فكانت نتائج التفاعل بين المستضد والأجسام المضادة (التراص) لكل حيوانات الدراسة موجبة .

بينت الاطروحة انه يمكن تحديد التشابه والاختلاف والتقارب بين انواع جنس بكتريا الروسيلا من خلال تحديد التغاير الوراثي للجينات متعددة المواضع الاليلية لهذه البكتريا ودورها في انتشارها وحالات الاصابة بها وظهور عتر جديدة طارئة كذلك بينت الدراسة امكانية احداث استجابة مناعية خلطية وخلوية مضادة لهذه البكتريا الشديدة الامراضية والضراوة من خلال تحضير الممنع الشبح لبكتريا البروسيلا من خلال بروتوكول كيميائي خاص حيث استنتجت الدراسة ان هذه الحزمة الجينية الاساسية مهمة لتطور وانتشار البروسيلا والتغاير الجيني بين انواعها كذلك استنتجت انه هناك فروقات معنوية واضحة للگلوبيولينات المناعية المضادة لمستضدات البروسيلا لفترات وجرع مختلفة وكذلك فروقات معنوية لدوال الدم وكريات الدم البيضاء لنفس الفترات والجرع.

اوصت الاطروحة بدراسة مجموعة من الجينات المسؤولة عن ضراوة وامراضية البروسيلا وعلاقتها بأصابات الجهاز التناسلي للإنسان كذلك دراسة دور الجينات المتعددة المواضع الاليلية بمقاومة البروسيلا للمضادات الحيوية كما اوصت الاطروحة بدراسة تأثير الممنع الشبح كمضاد لانواع واجناس بكتيرية اخرى .