اجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا /الماجستير/الاحياء المجهرية (هيبت مراد مهنا) والموسومة بعنوان (المؤشرات الحيوية المناعية والجزيئية  لاعتلال الشبكية السكري).

هدفت الرسالة الى  تطوير استراتيجيات علاجية جديدة لمراحل مبكرة من اعتلال الشبكية السكري وادخال ادوات تشخيصية  جديدة للطبيب في هذا المجال وتعميمها ، بحيث يمكن ان تكون مؤشرات مفيدة(1)لاكتشاف المرض بشكل مبكر(2)تشخيص مرضى السكري الاكثر عرضة لتفاقم التدريجي الذي يكون اعطاء الاولوية للعلاج (3)مراقبة فعالية العلاجات الجديدة الخاصة بالاعتلال الشبكية السكري قبل ان يصل الى مراحل متقدمة فتم  التحقق من ارتباط المعلمات المناعية of G\A rs1570360 VEGF الجينات متعددة الأشكال مع تركيز الدم  miRNA181C  في الاشخاص المصابين باعتلال الشبكية السكري.

ناقشت الدراسة معدل انتشار اعتلال الشبكية السكري في مرضى السكري يمثل الثلث مع 1 /10 يمثلون تهديد للرؤية مثل المرض السكري الورم البقعي او التهاب الشبكية السكري التكاثري ويستلزم تكاليف كبيرة تتعلق بكل من العلاج والدعم الاجتماعي. تم تشخيص المرضى سريريًا من قبل الطبيب على أنهم يعانون من اعتلال الشبكية السكري . تمت مقابلة المرضى مباشرة باستخدام استمارة استبيان تغطي العمر والجنس وارتفاع الضغط الدم وتاريخ المرض وفترة الاصابة بالسكر. حيث كشفت هذه الدراسة أن الأنماط الجينية الأكثر انتشارًا لتعدد الأشكال الجيني VEGFوخطر الإصابة بااعتلال الشبكية السكري  حيث أن الأنماط الجينية المتماثلةGA متغايرة كانت أكثر شيوعًا في مجموعة المرضى مقارنة مع مجموعة الا صحاء  17 مقابل 14 على التوالي وكان الاختلاف ذا دلالة كبيرة= 0.115). لذلك ، يمكن اعتبار الأنماط الجينية GAكعامل خطرلاعتلال الشبكية السكري  بنسبة  1.973 (95%  بفاصل0.769 -5.063 )، وكسر مسبب للمرض يبلغ  0.49 على التوالي. كشفت هذه الدراسة أيضًا أن الارتباط بين تعدد الأشكال الجينيVEGF  وخطر الإصابة لااعتلال الشبكية السكري هو أن الأنماط الجينية المتماثلة AA المتغايرة كانت أكثر تواترًا في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة الاصحاء، 5(12) على التوالي وكان الاختلاف ذا دلالة كبيرة (= 0.026P  لذلك ، قد تكون الأنماط الجينية AAعامل خطر باعتلال الشبكية السكري  بنسبة 3.9 (95%) 1-175 -13.14)على التوالي وكسر مسبب للمرض0.74  على التوالي

توصلت الدراسة الى أن مستوى VEGF في المصل وmiRNA181C في الدم  معنويا بدرجة عالية مرتبطة بتعدد الأشكال الجينية  VEGF في مجموعة مرضى اعتلال الشبكية السكري (P <0.001).

واوصت الدراسة الى ضرورة أجراء دراسات جديدة لتقيم دور VEGF  جين في حساسية الشبكية السكري والثانية في تائيد دور مختلف لتعدد الاشكال  في مرضى الذين يعانون من المرض  وكذلك اعادة ترتيب اخرى لتحديد ما اذا كان تحليل مستويات miRNA  والسيتوكينات التي تحمل قيم تنبؤية لكشف المبكر عن المرض والدراسات المستقبلية التي تحقق الاليات البيولوجية واثار العلاجات المختلفة التي ينبغي تشجيعها.