ناقشت أطروحة بورد في كلية الطب (دراسة مقارنه بين استخدام منظار الاذن والمجهر في ادخال انبوب التهوية في معالجة التهاب الاذن الوسطى الانصبابي) بجامعة القادسية للطالب (حيدر ماجد سوادي) في اختصاص طب وجراحة الانف والأذن والحنجرة يوم الاثنين 24/5/2021.

وتضمنت هذه الدراسة (44) مريضاً لديهم (74) آذان تتراوح أعمارهم من 6-49 سنة ، (32) ذكر و (12) أنثى ، هؤلاء المرضى مقسمون إلى مجموعتين: المجموعة (أ) تشمل (22) مريضا خضعوا للجراحة بالمنظار والمجموعة (ب) تشمل (22) مريضا خضعوا للجراحة المجهرية.

هدفت الدراسة الى مقارنة بين إدخال أنبوب التهوية بواسطة منظار الأذن والميكروسكوب التقليدي فيما يتعلق بالوقت، جرح ونزيف قناة الاذن الخارجية، وإظهار غشاء الطبلة بالكامل دون تعديل رأس المريض.

وتوصلت الدراسة الى وجود فروق إحصائية في متوسط ​​وقت العملية والرؤية الكاملة لغشاء الطبلة بين الإجراء التنظيري والمجهري لبضع غشاء الطبلة وإدخال أنبوب التهوية, فيما يتعلق بجرح ونزيف قناة الاذن الخارجية لم يكن هناك فروق إحصائية بين كلا الإجرائين. اوصت هذه الدراسة بأن الطريقة الناظورية لعملية وضع انبوبة التهوية للأذن بديل ناجح للمجهر الجراحي فيما يتعلق بالوقت والرؤية الكاملة لغشاء الطبلة.