أقام فرع الكيمياء الحياتية في كليتنا دورة تدريبية بعنوان (السلامة المهنية في المختبرات) للعاملين في المختبرات امتدت على مدى ثلاثة أيام وحاضر فيها (أ.م.د. أنوار جاسب ثعبان).

بينت الدورة أن المختبرات تعد من أخطر بيئات العمل. مليوني حالة وفاة سنوياً تقع جراء الاصابات والأمراض المتصلة ببيئة العمل في جميع أنحاء العالم استناداً للإحصائيات المتوفرة في منظمة العمل الدولية. 1.250 مليار دولار حجم التكاليف الاقتصادية المترتبة على التعويضات وساعات العمل الضائعة وانقطاع الإنتاج والمصروفات الطبية وقلة الوعي بوجود معايير للصحة والسلامة او بكيفية الامتثال لهذه المعايير أو التساهل يؤدي الى زيادة التعرض للإصابات والأمراض المهنية.

هدفت الدورة الى تعريف العاملين في المختبرات على المخاطر الكيمياوية والبايولوجية في مجال عملهم في المختبرات ،  تعريف العاملين في المختبرات كيفية التعامل مع المواد الكيمياوية والبايولوجية والتخزين الصحيح لها ، التعرف على إجراءات الطوارئ ، بما في ذلك معرفة مكان واستخدام معدات الطوارئ ، التعرف على أنواع معدات الوقاية المتاحة في المختبرات والاستخدام المناسب لكل نوع والتنبه والتوقع للظروف والإجراءات الغير مأمونة، حيث يمكن إجراء التصحيحات في أقرب وقت ممكن.

كما اوصت بضرورة أن تكون المختبرات سالمة وآمنة ومنتجة ، يجب أن تكون السياسات والممارسات مرنة بما يكفي لتمكين الآخرين من إجراء أبحاث على الأمور المشكوك فيها ، يجب أن تتماشى السياسات والممارسات مع القوانين المحلية والأنظمة والممارسات المجتمعية والثقافة. لا يمكننا الاكتفاء بنقلها من غيرنا واستخدم الأمن المبني على المخاطر وإجراءات السلامة.