اقام فرع التشريح في كليتنا دورة تدريبية حول (علاقة التغذية بتساقط الشعر) امتدت لفترة ثلاثة أيام وحاضر فيها (م.م. نسم عماد دايم).

تناولت الدورة شرحا مفصلا عن وظائف الحديد وفيتامين B في الجسم بشكل عام, وصحة وسلامة الشعر وفروة الراس والاظافر بشكل خاص, كما تطرقت لأسباب نقص مخزون الحديد ونقص فيتامين B, واعراض فقر الدم الناجم عن نقص كل منهما, وعلاقة نقص مخزون الحديد وفيتامين B بتساقط الشعر, والمصادر الطبيعية لهما .كذلك تطرقت الدورة الى فيتامين D3 والزنك واهميتهما للجسم وتأثيرهما على صحة وسلامة الشعر والجلد والاظافر, واسباب نقص كل منهما, وكيفية الحصول عليهما من المصادر الطبيعية او المكملات الغذائية, وكذلك تم التطرق لأعراض نقص كل منهما في الجسم.

هدفت الدورة الى توضيح اهمية هذه الفيتامينات والمعادن للجسم والتعريف بدورها المهم في العديد من الوظائف الحيوية حيث ان نقصان واحده منها او اكثر يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة ,حيث ان تساقط الشعر وتكسر الاظافر ماهي إلا إشارات يبعثها الجسم تدل على احتمال وجود اخطار صحية اكبر اذا لم يتم تدارك هذا النقص سواء من خلال التغذية السليمة او من خلال تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب في حالات النقص الشديد .

كما اوصت الدورة بضرورة توعية المجتمع بأهمية الغذاء السليم وخاصة للأطفال والحوامل والمرضعات لأنها الفئات الاكثر تعرض لنقص الفيتامينات والمعادن الغذائية ، تناول الاغذية الصحية وبالكميات الموصى بها والتعرض لأشعة الشمس او تناول المكملات الغذائية بالجرعات الامنة وباستشارة الطبيب المختص .ضرورة مراجعة الطبيب في حال ظهور واحد او اكثر من الاعراض المرتبطة بنقص الفيتامينات والمعادن وعدم اهمالها لأنها اشارة الى مشكلة صحية قد تتفاقم الى مشاكل صحية خطيرة في المستقبل.