أقام فرع الأحياء المجهرية بكليتنا ورشة عمل بعنوان (تحديد نوع الخلايا المناعية باستخدام تقنية flow cytometry) على منصة (zoom) حاضر فيها (أ.م.د. أبراهيم عبد المجيد مصطفى).

هدفت الورشة الى بيان اهمية هذه التقنية في قياس الخصائص الفيزيائية , الكيميائية والمناعية لمجموعة من الخلايا أو الجسيمات في سوائل الجسم.

وبينت الندوة ان لتقنية flowcytometry العديد من التطبيقات في المجال الطبي منها التنميط المناعي وحساب النسب المئوية لكل خلية ,وبالتالي تشخيص حالات العوز المناعي, كذلك متابعه الحالة المرضية والاستجابة للعلاج في الحالات المتعلقة بأمراض الدم. تتمثل المعوقات الرئيسية لقياس التدفق الخلوي  flowcytometry في التكلفة ، والحاجة إلى مشغلين مهرة ومدربين جيدًا ، وأنظمة تبريد كافية لأجهزة الليزر عالية الطاقة وأجهزة فرز الخلايا.

وتوصلت الورشة الى ان التنميط المناعي عن طريق قياس التدفق الخلوي يعتبر طريقه قياسية في تقييم ومراقبة المرضى الذين يعانون من الأورام المكونة للدم. ومع ذلك، على الرغم من استخدامها على نطاق واسع ، لا يزال هناك تباين كبير في الكواشف المستخدمة للتقييم والشكل الذي يتم الإبلاغ عن النتائج.

كما اوصت الورشة بضرورة أدخال هذه التقنية في المختبرات الطبية لتكون كأحد الفحوصات الروتينية عند الحاجه، اضافة الى تدريب العاملين في المختبرات على التعامل بدقه في اختيار الفلوروكروم المثلى.