أجريت مناقشة أطروحة طالب الدراسات العليا / الدكتوراه / الأحياء المجهرية (ثائر علي حسين) والموسومة بعنوان (القيمة التشخيصية ﻟ  miR-143,miR-2 ودور متعدد الأشكال الجيني  IL-18 Caspase-9 , في قابليه التعرض للاصابه بسرطان البروستات) صباح اليوم الاثنين 14/9/2020.

تناولت هذه الاطروحه  استخدام الرنا الميكروي (miRNAs) وكذلك استخدام ال gene polymorphism  في تشخيص مرضى سرطان البروستات. وعلاوة على ذلك ، فإن الاستهداف العلاجي وتضمين  miRNAs قد تمكن الإدارة العلاجية لمرضى سرطان البروستات.

هدفت الاطروحة الى دراسة ما إذا كان سرطان البروستات ، و تضخم البروستات الحميد ، للمرضى اللذين لديهم تركيز مميز من (miRNA 143, 21) ، والتي قد تؤدي إلى اكتشاف المؤشرات الحيوية التشخيصية مع حساسية وخصوصية عالية. بالإضافة إلى معرفة ما إذا كان المريض المصاب بتضخم البروستاتا أو السرطان لديه    ( IL-18  و (Caspase 9 متعدد الأشكال النوكليوتيدات الفردية (SNP) التي يمكن أن يكون لها تأثير على القابلية للإصابة بالأمراض.

وتوصلت الاطروحة الى أنه لم يكن هناك مريض بسرطان البروستاتا وكان تضخم البروستاتا الحميد أقل من 40 عامًا. كبار السن ، ولم يكن هناك فرق معنوي في متوسط ​​العمر بين مرضى تضخم البروستاتا الحميد ومرضى سرطان البروستاتا ، لم يكن هناك فرق معنوي في متوسط ​​PSA في الدم بين مرضى تضخم البروستاتا الحميد ومرضى سرطان البروستات. وعندما تم اعتبار 11.48 نانوغرام / مل كقيمة قطع لـ PSA ، وكشف تحليل منحنى (ROC) أن مستوى PSA لديه مستوى دقة يساوي 83.3٪ ، وكانت الحساسية 78.0٪ ، وكانت الخصوصية 86.0٪. ، أظهر MiR-21 أعلى نسبة في سرطان البروستات يليه BPH ، بينما كان miR-143 أقل معنويًا في سرطان البروستاتا 0.12 عند مقارنته بمجموعتي التحكم و BPH ، قد تكون حساسية وخصوصية جهاز miR-21 و 88.0٪ و 90.0٪ على التوالي. 78.0٪ ، 98.0٪ على التوالي. لذلك ، فإن استخدام هذين النوعين من ميرنا كمؤشر بيولوجي تشخيصي يعطي دقة أكبر ونتائج أكثر دقة ، أكثر من واحد و لقد أخذ النمط الجيني IL-18 GC و CC في الاعتبار جزءًا مسببًا لقابلية الإصابة بأمراض سرطان البروستات الخبيثة.