عقد فرع الأحياء المجهرية في كليتنا ندوة علمية بعنوان (دليل الاختبارات المناعية التشخيصية السريعة للــ Covid-19 ) بمشاركة عدد من تدريسيي الكلية عن طريق منصة (zoom meeting) ، حاضر فيها (أ.م.د. أبراهيم عبد المجيد مصطفى).

هدفت الورشة الى تسليط الضوء على الفحوصات المناعية السريعة (RDT) ومدى امكانيه الاعتماد عليها في تشخيص المصابين بالفيروس التاجي.

بينت الندوة أن منظمة الصحة العالمية اوضحت ان الفحوصات السيرولوجيه المعتمدة على الاجسام المضادة للفيروس لا يوصى بها لتشخيص حالات الاصابة بالفيروس التاجي المستجد وان هنالك حاجه لمزيد من البحوث لأثبات مدى امكانيه الاعتماد على الفحوصات السيرولوجيه لتشخيص حالات الإصابة بالفيروس في مراحلها الأولى ، ويقتصر استخدامها حاليا على الاشخاص الذي قد تعرضوا مسبقا للإصابة بالفيروس التاجي واكتسبوا الشفاء لغرض معرفه مدى انتشار الوباء في مجتمع معين ونسبه الاشخاص الذين قد اكتسبوا مناعة نتيجة الإصابة. ايضا اوضحت الدراسات ان الفحوصات السيرولوجيه السريعة المعتمدة على الكشف عن بروتينات الفيروس مازالت بحاجه الى مزيد من التقييم ولا يمكن الاعتماد عليها حاليا في تشخيص الفيروس لكونها قد تكون مشابهه لبروتينات فيروسات اخرى من نفس العائلة ، اضف الى ان معظم الاختبارات المناعية السريعة تفتقر الى الحساسية والدقة وقد تعطي نتائج موجبة او سلبية كاذبة ، و تفتقر الى معرفة تركيز ذلك الجسم المضاد في مصل المرضى.

اوصت الندوة ان يكون تشخيص الأشخاص المصابين بـ  COVID-19  من خلال اختبار NAAT باستخدام جهاز (PCR) على العينات المأخوذة من الجهاز التنفسي. ولا يوصى باختبار المعتمد الأجسام المضادة. لكونها تقتصر على الكشف عن الأجسام المضادة في المراحل المتأخرة من الإصابة او الاشخاص المتعافين من المرض.