أقام فرع الكيمياء الطبية في كليتنا ورشة عمل بحثية بعنوان (دور فايروس مرض نيوكاسل في تحفيز موت الخلايا المبرمج كعلاج لسرطان الثدي) بمشاركة عدد من تدريسيي الكلية عن طريق منصة (zoom meeting) حاضر فيها (م.م. احمد غضبان ثعبان الزيادي).

هدفت الورشة الى توضيح دور فايروس مرض نيوكاسل في تحفيز موت الخلايا المبرمج كعلاج لسرطان الثدي وقياس تأثير الفايروس على خط خلايا سرطان الثدي. 

وتضمنت الورشة عمل زراعة خلوية لخط خلايا سرطان الثدي وتحضير تراكيز مخففة ((MOI من الفايروس ثم دراسة تأثير الفايروس على خطوط خلايا سرطان الثدي كـ (Virotherapy) من خلال تعريض الفايروس للخلايا بدرجة حرارة وزمن ثابت ويتم تقدير تأثير هذا الفايروس من خلال اختبار موت الخلايا المبرمج باستخدام صبغة (AO/PI) لتحديد نسبة قتل الخلايا السرطانية من خلال معرفة الخلايا الحية والميتة. 

وتوصلت هذه الدراسة الى ان الفايروس ممكن ان يحفز او يحرض على موت الخلايا المبرمج وبالتالي يزيد من موت الخلايا السرطانية وبالنتيجة يمنع انتشار الخلايا السرطانية. 

كما أوصت الورشة باعتبار هذه الفايروس كعلاج مناسب للسرطان وكبديل عن العلاجات التقليدية للسرطان او مساند لها مما يقلل من التأثيرات الجانبية الضارة.