أقامت كل من (أ.م.د. أسماء عبد الجليل سوادي) و (أ.د. سيناء عبد الأمير كاظم) / التدريسيتان في فرع الادوية والعلاجيات بكليتنا ورشة عمل الكترونية حول (سوء استخدام الادوية المعالجة للأمساك) باستخدام منصة (zoom meeting).

تطرقت الورشة الى تعريف المشاركين بمجاميع الادوية المستخدمة لعلاج الامساك عند بعض المرضى الذين يعانون من قلة عدد المرات التي تفرغ فيها الامعاء عن طريق خروج الفضلات خارج الجسم. كما ناقشت طريقة عملها و ماهي دواعي استعمالها و كذلك تناولت الورشة المواطن التي يمنع فيها استخدام هذه الادوية ، إضافة الى  بعض الاستعمالات الخاطئة للأدوية المسهلة والتي لا تجدي نفعا في علاج الامساك بل تزيد من تعقيد المشكلة.

هدفت الورشة الى تسليط الضوء على سوء استخدام الادوية المعالجة للامساك عند بعض المرضى الذين يعانون من قلة عدد المرات التي تفرغ فيها الامعاء عن طريق خروج الفضلات خارج الجسم.

كما اوصت بضرورة تجنب استعمال أي دواء دون اخذ الارشادات الكاملة من الطبيب المعالج. و تركها و عدم الرجوع اليها في حالة حدوث الامساك مرة ثانية مباشرة بعد ترك المسهلات لان هذا الامساك هو ليس مرض و انما هي فترة نقاهة للجسم كي يستعيد العناصر الغذائية مثل المعادن و الفيتامينات التي فقدت للرجوع الى حالته الطبيعية فيجب ان لا يستخدم المريض الادوية المسهلة في هذه الحالة الانتقالية و ضرورة ارشاد المرضى لتجنب بعض الاطعمة المسببة للامساك.