أقام فرع الادوية والعلاجيات في كليتنا ورشة عمل الكترونية حول (استخدام عقاري هيدروكسي كلوروكوين و الازثرومايسين في علاج المرضى المصابين  بفايروس COVID-19) باستخدام برنامج (zoom).

شملت الورشة تعريف المشاركين بالمجاميع التي ينتمي اليها كل من عقاري هيدروكسي كلوروكوين و الازثرومايسين اللذان  يستخدمان في علاج المرضى المصابين  بفايروس كورونا COVID-19.

كما هدفت الورشة الى شرح كيفية عمل العقارين المذكورين عند المصابين بفايروس كورونا. و سلطت الضوء على استخداماتهم العامة و كذلك على اضرارهم الجانبية كلا على حدا او اذا تم استخدامهم معا للمرضى المصابين بفايروس كورونا. كما سلطت الضوء على بعض الدراسات و نتائجها في هذا الجانب حيث ان هذين العقارين من العلاجات التي تسبب اعراض جانبية كبيرة منها prolong QT on surface ECG.

اوصت الورشة بضرورة عدم استخدام العلاجين لدى المرضى اللذين يعانون من استطالة المتوارثة QT او المرضى اللذين يعانون من امراض تسبب هذه الاستطالة اصلا مثل نقص البوتاسيوم نتيجة الاسهال المزمن و لفترات طويلة و غيرها من الامراض لأنها تشكل خطرا كبيرا على حياة المرضى حيث تؤدي احيانا الى ارتجاف البطين و الموت المفاجئ.