أقام  (أ.م.د. وسام صالح عبود) / معاون العميد للشؤون الإدارية التدريسي في فرع الاحياء المجهرية  ندوة علمية حول (فايروس كورونا الجديد وانتشاره في الآونة الأخيرة) صباح اليوم الأحد 2/2/2020.

 تناولت الندوة التعريف بفيروس كورونا والذي هو مجموعة فيروسات تصيب عادة الجهاز التنفسي للثدييات ، كما أنها تصيب البشر كذلك. وترتبط أعراض الإصابة بهذا النوع من الفيروسات بالإصابة بالزكام والالتهاب الرئوي، بالإضافة أنه قد تتحول الى المتلازمة تنفسية حادة أو مرض السارس.

تم عزل فيروس كورونا لأول مرة في عام 1937 واعتبر فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدي الذي يصيب الطيور في العادة.يعتبر هذا الفيروس المسبب الرئيسي لنزلات البرد الشائعة بنسبة تتراوح بين 15 و30 في المئة. و وجد العلماء على مدى السبعين سنة السابقة، أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب بشكل كبير أنواع الحيوانات التالية : الفئران والجرذان والكلاب والقطط والديك الرومي والخيول والخنازير بالإضافة للماشية.

هدف الندوة الى تحديد سبب انتشار الأوبئة بسرعة في الوقت الحاضر حيث ان فيروس كورونا  ينتقل من شخص لآخر أثناء فترة حضانته ، أي قبل ظهور أعراض المرض على من يحمل الفيروس ، مما يجعل احتواءه أكثر صعوبة. ويعتقد  أن فترة حضانة المرض، والتي يحمل خلالها الشخص الفيروس ولكن دون ظهور أعراضه، بين يوم واحد و14 يوما. وقد لا يعرف الشخص أنه مصاب بالعدوى لعدم ظهور الأعراض ، لكنه مع ذلك يكون قادرا على نشر المرض.

كما اوصت الندوة بضرورة  العناية بالنفس والوقاية عن طريق الراحة وتجنب الإفراط في الإجهاد ، شرب كمية كافية من الماء ، تجنب التدخين إضافة الى  تناول بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل: الأدوية الخافضة للحرارة ومسكنات الالم لتخفيف الألم والحمى و استخدام أجهزة الترطيب المنزلية أو أجهزة الرذاذ البارد.