أجريت مناقشة رسالة طالب الدراسات العليا / الماجستير / الاحياء المجهرية (محمد كاظم مرشد) والموسومة بعنوان (تقييم مستوى الكلوبيولينات المناعية نوع (M) و شدة ارتباط الكلوبيولينات المناعية نوع (G) كوسيلة للتحري عن الاصابة الاولية بفايروس المضخم للخلايا عند النساء الحوامل)  صباح اليوم الثلاثاء 14/1/2020.

ناقشت الرسالة دورالفيروس المضخم للخلايا (CMV) والذي يعد  مشكلة مهمة تواجه الرعاية الصحية الرائدة المرتبطة بالأملاص والتشوهات الخلقية. لذا فان توخي الدقة في تحديد الاصابة الحالية إلى جانب عوامل الخطر المحتملة المرتبطة بالفيروس قد تلعب دورا أساسيا في منع مضاعفاته باتخاذ التدابير والإجراءات العلمية اللازمة للحد من اصابة المشيمة أو انتقال الفايروس للجنين. وذلك ما تتصدى له الدراسة الحالية الهادفة الى: (تقويم دقة كل من اختباري (IgM )و (IgG avidity) في الكشف عن الفايروس (CMV)  أثناء العدوى الحادة عند النساء الحوامل.

اوصت الرسالة بضرورة تحسين مراكز الرعاية الصحية للحوامل مع اجراء فحص دوري للتحري عن الفايروس المضخم للخلايا وبطرق عالية الدقة ، متابعة مستمرة للنساء الحوامل الغير مصابات و اجراء فحص ما بعد الولادة للأطفال و حديثي الولادة من الامهات المصاب بالفايروس المضخم للخلايا.