أجريت مناقشة رسالة طالب الدراسات العليا / الماجستير/ الاحياء المجهرية (زيدون حسين مهدي) والموسومة بالعنوان (التحليل المظهري  والجيني  لنشوء المقاومة للفانكومايسين للمكورات العنقودية الذهبية  VRSAالمعزولة في محافظة المثنى) صباح يوم الاحد 5/1/2020.

تناولت الرسالة دراسة بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومه للفانكومايسين ودراسة الجينات المسببة للضراوة حيث لوحظ ان جميع عزلات المكورات العنقودية الذهبية تكون مقاومة للمثيسيلين أي تحوي على جين (mecA) ومن هذه العزلات لوحظ فقط 9 عزلات حاويه على الجين (vanB) و5 عزلات حاوية على الجين (vanA) .

هدفت هذه الدراسة الى عزل وتشخيص المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمضاد الحيوي (فانكومايسين) من بين المكورات العنقودية المقاومه للمضاد الحيوي (المثيسيلين)في المرضى الراقدين في مستشفيات محافظة المثنى. ولتحقيق هذا الهدف تم جمع 250 عينة من اماكن مختلفه من المرضى, حيث تم زرع هذه العينات وتشخيصها بواسطة الزرع على الاوساط الانتخابية لهذه البكتريا وبعدها تم عمل صبغة الكرام وفحصها تحت المجهر ولمزيد من التأكيد تم عمل بعض الفحوصات الكيميائية الحيويه الخاصه لهذه البكتريا,وبعد الخطوات المذكورة آنفا تم اللجوء الى الفحوصات الجزيئية للكشف عن وجود الجينات الخاصه ببكتريا المكورات العنقودية الذهبيه عموما(16SrRNA), وبكتريا المقاومه للمضادين الحيويين المثيسيلين والفانكومايسين بصوره خاصه (mecA, vanA, vanB),وتمت الفحوصات الجزيئية بواسطة كل من التقنيات (convential PCR, RFLP-PCR)على التوالي. وفي النهاية تم التحري عن التسلسل الجيني للعزلات بواسطة تقنية (sanger).

كما اوصت الرسالة بضرورة التوعية الصحية في المستشفيات , والعاملين فيها من الكوادر الطبية والصحية وعمل فحوصات دورية للحد من انتشار هذه البكتريا ، الحد من استخدام الأدوية بصوره خاطئة وتناول الأدوية التي تم وصفها من قبل الطبيب المختص فقط و عمل اختبارات الحساسية للبكتريا المكورات العنقودية الذهبيه المقاومه للمضادين الحيويين (المثيسيلين و الفانكومايسين) وذلك لوصف علاج مناسب لهذه البكتريا من قبل الطبيب.