أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الماجستير / الاحياء المجهرية (رسل حمزة كامل) والموسومة بالعنوان (تعدد الاشكال الجينية في IL-4 وHLA-DRB1*12*16 عند الإصابة بالصداع النصفي) صباح اليوم الثلاثاء 31/12/2019

تناولت الرسالة مرض الصداع النصفي أسباب مرض الصداع النصفي لاتزال غير واضحة ، ولكن هناك ادلة كثيرة تشير الى دور الالتهاب في توليد الألم. السايتوكينات هي وسطاء مهمون في تغيير المسار الالتهابي وتم ربطهم بأمراض الصداع النصفي. يصيب هذا المرض غالبا الاناث أكثر من الذكور بسبب التغيرات الهرمونية، في العراق هناك دراسات قليله تتعلق بانتشار الصداع النصفي، أسباب المرض متعددة تشمل مجموعه من العوامل الوراثة والبيئية لكن الباحثون صنفوا ثلاث عمليات مهمه كأسباب رئيسية للمرض وتشمل الاضطرابات الالتهابية العصبية والاوعية القلبية. يتواجد الانترلوكين -4 على الكروموسوم ال 5 ويلعب دور مهم في معادلة الألم ولديه دور أساسي في تحفيز مستقبلات الألم في العصب الثلاثي التوائم. مستضد كريات الدم البيض HLA-DRB1   يقع في الصنف الثاني لل HLA ويعتبر من أكثر الجينات المتغايرة في الانسان يمتلك أكثر من 380 اليل.

هدفت هذه الرسالة الى دراسة دور التعبير الجيني لكل من ال HLA-DRB1*12*16 و ال IL-4   لتحقيق الإصابة بمرض الصداع النصفي وذلك من خلال تقييم اذا ما كان ال HLA-DRB1  يأكد الإصابة بالصداع النصفي او مرتبط بمجاميع سريرية خاصه , وكذلك لفهم دور الIL-4  تغايره الجيني كسايتو كين مضاد للالتهاب في الصداع النصفي.

كما اوصت بعمل دراسات إضافية عن الارتباط بين الصداع النصفي والتغاير الجيني لل HLA   بما أن هنالك دراسات قلية تتعلق بتأثير الارتباط بينهما ، دراسة لعلاقة بين ارتباط الصداع النصفي وأليلات أخرى من الIL-4 ، دراسة الارتباط بين ال HLA-DRB1 ونوع محدد من الصداع النصفي و دراسة الارتباط بين الصداع النصفي والتغاير الجيني لكل من ال TNF-Alpha وTNF-beta جينات الصنف الثالث من ال HLA.