أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم العالي / طب الاسرة  (أصيل حامد رسن) و الموسومة بعنوان (معدلات انتشار الاكتئاب بين المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من أمراض القلب الاقفاري) صباح اليوم الخميس 19/9/2019.

ناقشت الرسالة انتشار الأمراض القلبية الوعائية في البلدان المتقدمة النمو والبلدان النامية ، والتي تمثل في الوقت الحاضر واحداً من التحديات الرئيسية للنظم الصحية في جميع أنحاء العالم. وبينت ان الاكتئاب من المشاكل النفسية الأكثر شيوعاً التي قد تزيد مخاطر مضاعفات القلب الاقفاري.

هدفت الدراسة الى تحديد معدل الانتشار وتحديد شدة الاكتئاب، وخصائصها الديمغرافية الاجتماعية بين المرضى الذين يعانون من مرض القلب الاقفاري. حيث هناك نسبة عالية من الاكتئاب بين المرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من أمراض القلب، والتي تعد نسبة مرتفعة في مرضى القلب في العراق وعادة ما يذهب تشخيصها دون علاج، ولذلك ينبغي الكشف عن الاكتئاب في أقرب وقت ممكن.

كما اوصت بضرورة لتطوير البرامج التعليمية للجمهور وزيادة الوعي للأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية حول علامات  وأعراض خطر الاكتئاب في مرضى أمراض القلب الإقفارية وتأثيرها على صحة الإنسان من الأمراض الأخرى و تأثيره على الاعتلال والوفيات من مرضى أمراض القلب الإقفارية ، كما يجب على الأطباء فقط إجراء فحص للاكتئاب في مرضاهم الذين يعانون من أمراض القلب الإقفارية لإحالتهم إلى وحدات الرعاية النفسية في وقت مبكر قدر الإمكان.