أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم العالي / طب الأسرة (زهراء عبد الامير كاظم) و الموسومة بعنوان (عوامل الخطورة المؤدية الى زيادة معدل انتشار مرض السكري للأعمار اقل من 40 سنة في مستشفى الديوانية التعليمي) صباح يوم الاثنين 16/9/2019.

تناولت الرسالة مناقشة مرض السكري الذي يعد مرض شائع جداً في العراق مع معرفة  متأخرة، بسبب نمط الحياة غير المستقرة وانخفاض النشاط البدني و التي زادت في العقد الماضي ،  اضافة الى ان تاريخ الأسرة من العوامل الرئيسية التي يجب أخذها بالاعتبار  وهي من الملحات لإعداد برامج صحية جدية مستمرة من اجل الكشف المبكر و تحديد المرض. وبينت الرسالة ان النوع2 مرتبط بأخطار  متعددة  لها أثار سيئة على المرضى ومحيطهم ، والتي يمكن الوقاية منها عن طريق الكشف المبكر وتحديد الأشخاص المعرضين للخطر.

هدفت الرسالة الى دراسة حالة السيطرة الحالية للشعب العراقي لتحديد عوامل الخطر المؤدية إلى نوع 2 من داء السكري في الفئات العمرية الأصغر سنا والترابط بين تلك العوامل و خطر الإصابة بمرض السكري.

كما واوصت بضرورة زيادة الوعي والتثقيف للفرد فيما يتعلق بخطر تطور مرض السكري من النوع 2 ،  التثقيف حول علامات وأعراض مرض السكري ، الفحص المبكر للكشف المبكر لجميع الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة ،  تجنب التدخين بسبب زيادة المخاطر ولكن وقف التدخين يجب أن تكون مرتبطة مع تعديل نمط الحياة وزيادة النشاط ، تجنب الإجهاد وشرب الكثير من الماء والأكثار من تناول الفواكه والخضروات ، الفحص المبكر للإناث مع تاريخ مرض السكري الحملي  DM و تواصل رصد الافراد المعرضة بشدة لمرض السكري وخاصة أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي.