أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم العالي/ طب الأسرة (زهراء مؤيد عيسى)و الموسومة بعنوان (معدل إنتشار التهاب الكبد الفايروسي نوع ب و ج لمرضى متلازمة الثلاسيميا العظمى في الديوانية) صباح الثلاثاء 17/9/2019 .

تناولت الرسالة انتقال العوامل المعدية لا زال السبب الأكثر شيوعا للوفاة والاعاقة التي تتعلق بنقل الدم  حيث ان الدراسة الحالية هي دراسة مقطعيه تراجعيه تحتوي عينه من 80 مريض بمتلازمة الثلاسيميا العظمى اللذين يزورون باستمرار مركز الثلاسيميا في محافظة الديوانية للعلاج ,البيانات قد تم جمعها من المرضى وأوصيائهم ومن السجلات الطبية. كما ان معدل انتشار التهاب الكبد الفايروسي نوع ب و ج لمرضى متلازمة الثلاسيمسا العظمى هو اعلى من معدل العامة والذي يوضح ضرورة اتخاذ اجراءات اكثر حذرا عند التبرع بالدم.

هدفت الرسالة الى تحديد مدى انتششار التهاب الكبد الفايروسي نوع ب و ج لمرضى متلازمة الثلاسيميا العظمى في محافظة الديوانيه في العراق.

كما اوصت بضرورة توخي الحذر وفحص الدم جيدا عند التبرع به ، تثقيف المصابين بمتلازمة الثلاسيميا و ذويهم حول التهاب الكبد الفايروسي نوع ب و ج (طرق العدوى والاعراض والمضاعفات …الخ) وضرورة أجراء دراسات اخرى على مستوى العراق لتشمل عينه اكبر.