أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم / طب الاسرة (هند صدام أسماعيل) و الموسومة بعنوان (دراسة تأثير مستوى الحامض البولي على حدوث الارتجاف الأذيني لمرضى ردهة الانعاش القلبي في مستشفى الديوانية التعليمي) صباح يوم الأحد 15/9/2019.

تناولت الدراسة العلاقة المحتملة  بين مستوى حمض اليوريك في الدم والرجفان الأذيني. والذي يعد النوع الأكثر شيوعا من عدم انتظام ضربات القلب. حيث يكون النشاط الكهربائي غير طبيعي داخل الأذينين مما تسبب لهم الرجفان. مما يعني أن معدل ضربات القلب غالبا ما يكون سريعًا أما فرط حمض يوريك الدم فهو ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم حيث أن الحد الأعلى الطبيعي هو 6.8 مجم / ديسيلتر ، وأي شيء يزيد عن 7 ملغ / ديسيلتر يعتبر مشبعًا ، ويمكن أن تحدث الأعراض. هذا المستوى المرتفع هو نتيجة لزيادة الإنتاج ، وانخفاض إفراز حمض اليوريك ، أو مزيج من كلتا العمليتين.

هدفت الرسالة الى تقييم العلاقة المحتملة بين مستوى حمض اليوريك في الدم والرجفان الأذيني ، حيث صُممت الدراسة لتكون شاملة لعدة قطاعات تضم 245 مريضاً تم قبولهم في وحدة الرعاية التاجية في مستشفى الديوانية التعليمي خلال الفترة الممتدة من 15 أبريل 2019 وحتى 15 يوليو 2019. وتم استبعاد 54 مريضاً ممن يرفضون المشاركة في الدراسة الحالية والذين لا يستطيعون إكمال استبيان المقابلة بسبب التخريج المبكر أو الخروج من المستشفى. بعد تطبيق معايير الاستبعاد هذه ، أصبحت عينة المرضى المشمولين 191. وكان ثلاثة وأربعون مريضا يعانون من الرجفان الأذيني و 148 مريضا لا يعانون من الرجفان الأذيني.

كما اوصت بضرورة زيادة حجم العينات و أجراء فحص حامض اليوريك أسد لكل مريض يدخل ردهة الانعاش القلبي و المتابعة الدورية لكل مريض يعاني من الارتجاف الأذيني، وزيادة حامض اليوريك أسد وعلاجها.