أجريت مناقشة رسالة طالب الدراسات العليا / الماجستير/ فرع الاحياء المجهرية الطبية  ( سـلام عـلاوي حسـن ) والموسومة بعنوان ( دراسة وبائية وتنميطيه  لفيروس ألتهاب الكبد الوبائي نوع سي في محافظة المثنى – العراق ) صباح يوم الخميس الموافق 12/ 9/ 2019 وعلى قاعة أبن البيطار للمؤتمرات  .

أظهرت الدراسة أن ثلاثة أنماط وراثية سائدة في محافظة المثنى / العراق هي 1 أ 16 (53.33٪) ، 2 أ 9 (30٪) و 2 ب 5 (16.66٪) على التوالي ، وكذلك أيضا سجلت أعلى نسبة إصابة بين مرضى الثلاسيميا (93.10٪)  تليها مرضى غسيل الكلى (71.42٪) ثم متبرع بالدم (60.52٪) على التوالي .

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى الانتشار الوبائي والنمط  الوراثي لمرض التهاب الكبد الوبائي في محافظة المثنى – العراق من خلال الكشف عن فيروس التهاب الكبد الوبائي من عينات الدم. و التحليل الوبائي. و استخدام تسلسل الجينات للتحقيق في انتشار الأنماط الوراثية الهامة لفيروس التهاب الكبد الوبائي ، ثم تحديد النمط الجيني السائد.

كما وأوصت الدراسة الى استخدام التقنيات الجزيئية المتقدمة مثل تفاعلات السلسلة المتبلمرة  في الفحوصات المختبرية وخاصة الفيروسية منها  لأنها دقيقة للغاية في التشخيص والكشف المبكر عن الاصابة ، بالإضافة الى اتباع تدابير أكثر صرامة لمنع انتقال الفيروس في مرضى الثلاسيميا وغسيل الكلى , بالإضافة الى تطبيق نظام علاجي الأنماط الوراثية 1 أ ، 2 أ ، 2 ب للمرضى المصابين في المحافظة.