أقام فرع الامراض والطب العدلي في كليتنا دورة تدريبية امتدت على مدى ثلاثة أيام لتدريسي وموظفي الكلية حول (احدث المستجدات في تشخيص الاورام بأستخدام التصبغ المناعي الكيميائي النسيجي والمكروسكوب الرقمي الالكتروني) حاضر فيها (د. مآثر باقر حسين).

تناولت الدورة في اليوم الأول نبذة عن تعريف السرطان وانواعه واحتمالات الإصابة به والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة، كذلك توضيح دور المختبر على اكتشاف الأسباب المحتملة للسرطان وتحديد ماذا يحصل للخلايا المصابة به وانماطه بين المرضى والبحث في العوامل الوقائية منه لتقليل فرص الإصابة به.

أما في اليوم الثاني فقد تم التعرف على تقنية التصبغ المناعي الكيميائي النسيجي وخطواتها في دراسة الانسجة الحية المصابة بالسرطان عن طريق الكشف عن مستضدات معينة في الانسجة البيولوجية كالبروتينات وصبغها بأضداد موسومة معتمدين بذلك على مبدأ الارتباط بين الاجسام المضادة والبروتين المستهدف وتعبيره بمستويات ثلاثة مختلفة والتي كثيرا ما تستخدم في تشخيص الأورام السرطانية و كذلك التعرف على المكروسكوب الرقمي الالكتروني ودوره في دراسة الانسجة المصابة بالسرطان عن طريق حزمة من الالكترونات بدلا من شعاع الضوء لإعطاء صورة مكبرة ودقيقة للعينة. كما تطرقت الدورة لمميزات المكروسكوب الرقمي وانواعه وتطبيقاته الحديثة وطريقة استخدامه.

هدفت الدورة الى ضرورة التعرف على أحدث المستجدات والتقنيات في تشخيص الأورام السرطانية وإمكانية توفيرها وشرح طرق استخدامها.

كما أوصت بأهمية إقامة ندوات توعوية للتعريف بالعوامل المسببة للسرطان وكيفية الوقاية منها واهمية التشخيص المبكر للسرطان كما وإقامة دورات أخرى للتدريب على التقنيات الحديثة في تشخيص الامراض السرطانية.