أقام فرع الاحياء المجهرية في كليتنا ندوة علمية حول (حمى القرم النزفية) حاضر فيها (م.د. وسام صالح عبود) بحضور عدد من تدريسيي وموظفي الكلية.

تناولت الندوة تعريف الحمى النزفية بأنها مرض واسع الانتشار يسببه فايروس تحمله حشرة القراد وينتقل الى البشر اما عن طريق لدغة القرادات او بالاتصال المباشر بدم او انسجة الحيوانات المصابة اثناء الذبح او بعده مباشرة. وقد ظهرت معظم الحالات بين صفوف العاملين في تربية الحيوانات الماشية مثل العمال الزراعيين وعمال المجازر والبيطريين وينتقل الفايروس من انسان الى اخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب او افرازاته او اعضائه او سوائل جسمه الاخرى.

هدفت الندوة بالتعريف بخطورة المرض وتوعية المجتمع حول طرق انتقاله والإصابة به كون المرض انتقالي يصيب في اغلب الاحيان الاشخاص الذين يقومون بتربية الاغنام والمواشي.

اوصت الندوة بضرورة تشكيل لجان مختصة ومشتركة من البيطريين والصحة والبلدية  للسيطرة على المرض وتجنب استخدام اللحم المذبوح من المجازر ذوات الذبح العشوائي والوقاية والحذر من المناطق التي يكثر فيها رعي المواشي وتوطيد الجهود للقضاء على هذا المرض من قبل كافة المؤسسات والدوائر في المحافظة.