أجريت مناقشة اطروحة طالبة الدراسات العليا / الماجستير /فرع الإحياء المجهرية (تبارك سلام عبد الرؤوف) والموسومة بعنوان (التحليل الأليلي لمستضدات خلايا البيضاء البشرية (أ,ب) وتعدد الأشكال لأنترلوكين12-A(rs583911) في الأطفال المصابين بسرطان الدم الليمفاوي الحاد).

أجريت هذه الدراسة على 60 مريضا ممن يعانون من مرض سرطان الدم الليمفاوي الحاد (40 ذكور و 20 إناث) تراوحت أعمارهم بين (2-14) سنة ومن الراقدين في مستشفى الطفل المركزي التعليمي في بغداد للفترة من شهر شباط لسنة 2018 حتى شهر يونيو لسنة 2018. وتمت المقارنة مع (60)شخص من الأصحاء (42 ذكور و 18 إناث) كمجموعة سيطرة. تم جمع عينات الدم من كلتا المجموعتين وتم عزل الحمض النووي من خلايا الدم البيض.

هدفت الرسالة الى اجراء دراسة جينية والكشف عن وجود أي ارتباط بين تعدد أشكال الاليل الجيني لانترلوكين 12 (rs583911)ومواقع مستضد خلايا البيضاء البشرية (أ , ب) والاستعداد للإصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد. وقد تم استخدام تقنية (AS-PCR لتعدد اشكال الاليل الجيني لأنترلوكين 12(rs583911) وتقنية (SSP-PCR)) لتحليل الاليلي لمواقع مستضد خلايا البيضاء البشرية (أ , ب).

اوصت الدراسة بضرورة اجراء المزيد من الدراسات لتقيم العلاقة بين تعدد الاشكال الجيني الخاص بالسايتوكاينات وعلاقتها ب سرطان الدم اللمفاوي الحاد. وكذلك إجراء دراسة تشمل عدد اكبر من العينات .