أقام فرع التشريح في كليتنا ندوة علمية مرض (جنون البقر عند الانسان Mad Cow Disease in Humans) حاضر فيها (أ.م.د. سراب حسين خليل) بحضور عدد من تدريسيي وموظفي الكلية.

  بينت الندوة ان مرض جنون البقر وهو أحد الأمراض التي تغزو الجهاز العصبي المركزي لدى الماشية  ويعتبر من الأمراض الخطيرة القاتلة حيث يدمر أجزاء من المخ حتّى يصبح مليئاً بالفراغات كما هو الحال بالغربال فتظهر على الماشية اضطرابات سلوكية مختلفة وحركات لا إرادية، كما تنقص نسبة التناسق العصبي الحركي ودائماً نهايته الموت.  وبقي المرض محصوراً بين الماشية المستوردة من بريطانيا و انتقل المرض من البقر إلى الإنسان، حيث يغزو جسم الإنسان بفعل بروتين بريون إذ يعتبر بمثابة مكون رئيسي لكافة خلايا الجسم وخاصة الدماغ والجهاز المناعي ولهذا البروتين حالتان هما: الطبيعية التي تذوب في الماء بسهولة والحالة المرضية التي لا تذوب إلّا في الدهون وبالتالي تعيق سير عمل الدماغ كما ينبغي.

هدفت الندوة الى التعريف بالمرض وبيان أسبابه وكيفية انتقاله من البقر للإنسان وكيفية تشخيصه وعلاجه وأخيرا الطرق المتبعة لتجنب انتقاله.

كما واوصت الندوة بضرورة التوعية حول المرض ، تجنب اكل اللحوم غير المطبوخة جيدا ، تجنب الاحتكاك المباشر مع الحيوانات ولحومها و اجراء البحوث حول الاصابة بالمرض وكيفية علاجه.