أقام (م.د. عباس عبد الامير) / التدريسي في فرع الجراحة في كليتنا ندوة علمية عن (الانزلاق الغضروفي) بحضور عدد من تدريسيي وطلبة الكلية.

 تناولت الندوة تعريف الانزلاق الغضروفي بأنه حالة تظهر بسبب حدوث مشكلة ضمن احد الاقراص المطاطية (الوسائط المطاطية) التي تفصل فقرات العمود الفقري حيث تتكون من شريط خارجي يشبه الاطار يدعى بالحلقة الليفية يحتوي مادة تشبه الهلام تدعى بالنواة اللبية ومع وجود ضغط كافي على هذه الاقراص قد يندفع المحتوى الهلامي الداخلي للقرص من خلال تصدعات او نقاط ضعف في الغلاف الخارجي مما يؤدي الى نفخ الجزء الضعيف المتصدع كبالون يبدو وكأنه يخرج من بين الفقرات ليضغط على الاعصاب في النفق الفقري.

هدفت الندوة الى بيان انواع الانزلاق الغضروفي ومنها القطني والعنقي والصدري فضلا عن شرح مكونات العمود الفقري العظمية والتي تبدأ من العنق وتنتهي بعظيمات متلاصقة بأسفل الحوض وان الانزلاق الغضروفي هو مرض يحدث تدريجيا نتيجة التقدم في العمر مما يؤدي الى انحلال القرص الغضروفي.

كما واوصت الندوة بضرورة نصح الاشخاص الاكثر عرضة لآلام الانزلاق الغضروفي ومنهم كبار السن لان المادة الجيلاتينية في القرص الغضروفي تجف من خلال التقدم في العمر كذلك اصحاب الوزن الزائد والسمنة لان زيادة الوزن تسبب ضغط على الاقراص الغضروفية مما يؤدي الى الاصابة بآلام الانزلاق الغضروفي واخيرا السائقون لان وضعية جلوسهم الخاطئة لفترات طويلة  والاشخاص الذين يعتادون على حمل اشياء ثقيلة طوال عمرهم.