أقام (م.د. فرحان حسين علي) / التدريسي في فرع الفسلجة اخصائي امراض القلب والاوعية الدموية ، دورة تدريبية عن (جريان الدم في الجسم وامراض الاوعية الدموية) أستمرت لمدة ثلاثة ايــــام ابتداءا من يوم الثلاثاء الموافق 4 كانون الاول ولغاية يوم الخميس الموافق 6 كانون الاول للتدريسيين والموظفين في الكلية.

تناولت الدورة في اليوم الاول شرح مفصل عن الاوعية الدموية بأنها شبكة من الانابيب القوية ينتقل عبرها الدم الى انحاء الجسم باستمرار وان الاوعية الدموية هي جزء من الجهاز الدوري الذي يهتم بنقل الدم خلال الجسم وهناك ثلاث انواع من الاوعية الدموية وهي الشرايين والتي تنقل الدم من القلب الى اجزاء الجسم والشعيرات الدموية والتي تتيح لتبادل الماء والمواد الكيميائية بين الجسم والانسجة والاوردة التي تنقل الدم من الشعيرات الدموية وتعيده الى القلب.

وفي اليوم الثاني تطرقت الندوة الى شرح تركيب الاوعية الدموية وان الشرايين والاوردة تتشابه بتكونها ثلاث طبقات ولكن الطبقة الوسطى عند الشرايين تعتبر اسمك من تلك الاوردة. أما في اليوم الثالث تم أجراء امتحان للمشاركين.

هدفت الدورة الى التوعية بأمراض الاوعية الدموية وبيان مدى خطورتها على حياة الانسان وماهي اهمية الشرايين والشعيرات الدموية والوريدات والاوردة الدموية وجريان الدم فيها بانتظام في جسم الانسان.

كما اوصت الدورة الى ضرورة معرفة تصنيف الاوعية الدموية للإنسان حيث تصنف بشكل عام الى شرايين واوردة ويتم تصنيفها تبعا لمسار الدم فيها فإذا كانت تنقل الدم من القلب الى باقي الجسم تعتبر شرايين واذا كانت تنقل الدم من انسجة الجسم الى القلب فتعتبر اوردة.