أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الماجستير / الاحياء المجهرية (شيماء شاكر جواد) والموسومة بعنوان (التنوع و نمط المقاومة للمضادات الحياتية لأنواع بكتريا الشيغيلا المعزولة من مرضىى الأسهال) صباح اليوم الأحد 11/11/2018 على قاعة ابن البيطار للمؤتمرات.

بينت الرسالة ان أنواع الشيغيلا من بين الأسباب البكتيرية الشائعة لأمراض الإسهال. هذه الأنواع تسبب داء الشيغلات بجرعة معدية منخفضة ، وهي عدوى معوية حادة تتسم بأسهال مائي مصحوب بالدم والمخاط ومعروف أيضا بأسم الزحار العصوي . لا يزال داء الشيغلات مشكلة صحية رئيسية في أجزاء كثيرة من العالم، ولا سيما في البلدان النامية. ففي عام 2013، سجلت بيانات مخاطر الوفيات ما يقارب 28,000 و 48,000 حالة وفاة سنوياً بين الأطفال دون سن الخامسة بسبب داء الشيغلات.

هدفت الرسالة الى دراسة التنوع الجيني و نمط  المقاومة  للمضادات الحيوية بين أنواع بكتريا الشيغيلا  التي تم عزلها من مرضى الإسهال الحاد في مستشفيات مدينة الديوانية  في العراق.

كما واوصت بضرورة إجراء دراسات مستمرة على مقاومة بكتريا الشيغيلا للأدوية للتعرف على التحديث المناسب للتوصيات العلاجية التي يجب إجراؤها ، توفير وتوثيق المعلومات حول انتشار أمراض الإسهال وحتى أمراض أخرى في بلدنا. هذا يؤدي إلى تسهيل السيطرة على الأمراض في البلاد و التيقظ المستمر لسلامة الطعام ، ومراقبة المسافرين ، والتوجيهات الصحية لمقدمي الطعام و الأهتمام الشديد بالنظافة الشخصية والظروف الصحية يمكن أن يوفر حاجزا فعالا ضد انتشار داء الشيغيلات أضافة الى دراسة العلاقة بين عوامل الضراوة لبكتريا الشيغيلا والعقاقير المضادة للميكروبات.