أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم العالي المعادل للماجستير / طب الأسرة (غفران هادي حسن) والموسومة بعنوان (عوامل الخطر من الربو القصبي في الاطفال الذين يحضرون الى مراكز الحساسية والربو في مستشفى الديوانية التعليمي في محافظة الديوانية – العراق 2018) صباح اليوم الأثنين 17/9/2018.

ناقشت الرسالة مرض الربو والذي هو مرض التهابي مزمن شائع يصيب الشعب الهوائية في الرئتين بحدوث اعراض متغيرة متكررة مع حدوث تشنج قصبي وانسداد المسلك الهوائي قابل للانعكاس كما تشمل الاعراض نوبات من الازيز والسعال وضيق التنفس والصدر. وقد تحدث هذه النوبات عدة مرات في اليوم او في الاسبوع وقد تزداد سوءاً في الليل.

هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على اهم العوامل المسببة لربو القصبات عند الاطفال وقد استنتجت الدراسة من خلال 97 من الاطفال المصابين بالربو الذين تتراوح اعمارهم من 15-1 سنة ان نسبة الذكور الى الاناث 1:1.4 ، كان  منهم 34% يعانون من زيادة الوزن و 21.8%  يعانون من السمنة ايضا وقد كشفت الدراسة ان 52% من المصابين بالربو لديهم تاريخ عائلي للربو في حين ان 23% منهم لديهم تاريخ عائلي من التهاب الانف التحسسي  ، 11.3% لديهم تاريخ عائلي بالأكزيما ، 96% لديهم تاريخ تدخين في افراد العائلة.

كما واوصت الرسالة بالمحاولة قدر الامكان تجنب نزلات البرد والابتعاد عن مخالطة المدخنين وفي ما يخص ملوثات الهواء يجب الابتعاد عنها والامتناع عن اقتناء الحيوانات الاليفة في المنزل كالقطط والحيوانات الاخرى ذات الفراء.