أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم العالي المعادل للماجستير / طب الاسرة (هدى غازي هبان) والموسومة بعنوان (معدل انتشار سرطان الغدة الدرقية بين المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية والمحالين الى مستشفى الديوانية التعليمي ) صباح اليوم الأحد 16/9/2018.

تناولت الرسالة مناقشة سرطان الغدة الدرقية والذي يعتبر من اكثر انواع سرطانات الغدد الصم حدوثا والذي يحدث عادة بين الناس الذين يتعرضون بشكل متكرر الى الاشعاع (من ضمنها الاشعة السينية) والذي يعتبر هو اهم عامل من عوامل الخطورة وقد ازداد في السنوات الاخيرة نسبة المرضى المشخصين بهذا المرض بسبب ازدياد وسائل التشخيص المبكر.

هدفت الرسالة الى تقييم نسبة حدوث سرطان الغدة الدرقية في المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية والذين تم احالتهم الى مستشفى الديوانية التعليمي وتقييم عوامل الخطورة المحتملة.

كما واوصت الرسالة بضرورة استخدام الاشعة السينية في التشخيص بصورة محددة جدا ومقتصرة فقط على الحالات التي تستدعي ذلك خصوصا بالنسبة للأطفال و كذلك ضرورة استحداث مركز تسجيل سرطاني لان مرض السرطان شائع جدا في العراق للوقت الحاضر بسبب عوامل بيئية أضافة الى اجراء برامج مسحية لكشف اي تغير سرطاني في الغدة الدرقية لدى المرضى الذين يعانون من تضخم الغدة الدرقية لان تضخم الغدة الدرقية مستوطن  في بلدنا.