أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم العالي / طب الأسرة والمجتمع (مروة عبد الهادي حسين) و الموسومة بعنوان (معدل الاصابة بسرطان الثدي بين النساء  المصابة بتورم في الثدي في مستشفيات الديوانية التعليمية) صباح اليوم الخميس 13/9/2018.

تناولت الرسالة مناقشة مرض سرطان الثدي والذي يعد  اكثر انواع السرطان شيوعا بين النساء  في جميع انحاء العالم  ويمثل حوالي ثلث اصابات السرطان  المسجلة في العراق بين الاناث تحديدا ، لذلك يعتبر اهم انواع السرطان التي تصيب النساء. ويعد سبب انخفاض معدلات  العيش في  البلدان  القليلة التطور  نتيجة لقلة برامج التوعية ,مما ادى الى ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الثدي و اكتشافه في مراحل متأخرة ، بالإضافة الى القدرة المحدودة على التشخيص المبكر والعلاج الفعال  لهذا المرض. وقد تم  التطرق للدور المهم لطبيب الاسرة في توعية النساء حول هذا المرض وطرق الكشف المبكر عنه وطرق علاجه.

هدفت الرسالة الى تحديد نسبه الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي يعانون  من تورم في الثدي واللواتي يحضرن الى مستشفيات الديوانية التعليمية ، تحديد اكثر الاعمار اصابة  بسرطان الثدي ونوع المرض وصنفه ومقارنته مع المدن العراقية الاخرى و مقارنه نسب حدوث سرطان الثدي مع الدول العربية و دول العالم.

كما واوصت الرسالة بضرورة توعية جميع النساء حول مرض سرطان الثدي واعراض المرض وكيفيه الكشف عنه ، تعليم جميع النساء حول طريقه الفحص الذاتي للثدي واوقات الفحص  الدوري ، تشجيع النساء لمراجعه مراكز فحص الثدي عند اكتشافهن  وجود عقده او تورم في الثدي ومتابعه الحالة باستمرار ، التقليل من استخدام هرمونات وحبوب منع الحمل  قدر الامكان ، وعدم استخدامه بالنسبة للأعمار 20 سنه فما دون و التشجيع والسعي لفتح مراكز للكشف المبكر عن سرطان الثدي في مختلف مناطق العراق.