أجريت مناقشة رسالة طالبة الدراسات العليا / الدبلوم العالي المعادل للماجستير / طب الأسرة (امال رعد احمد) والموسومة بعنوان (تأثيرات إعطاء فيتامين (د) على مستويات هرمون الاندروجين ومقاومة الانسولين في النساء المصابة بمتلازمة تكيس المبايض اللواتي لديهن نقص فيتامين (د)) صباح اليوم الأربعاء 12/9/2018.

تناولت الرسالة مناقشة متلازمة تكيس المبايض والذي يعد  اكثر امراض الغدد الصماء الخاصة بالنساء انتشارا في العالم  و يتميز بوجود خلل في عمل المبايض الأنثوية ومقاومة الجسم لعمل الانسولين  وزيادة هرمون الاندروجين (الهرمون الذكري) في الاناث.عادة يصيب الاناث في سن الخصوبة ويسبب العديد من التغيرات الأيضية غير الطبيعية. حديثا وجد ان لمستويات فيتامين دي في الدم لها علاقه مباشره في التغيرات غير الطبيعية التي تحدث في هذه المتلازمة اهمها زياده  مستويات الانسولين في الدم  وضعف تحمل الكلكوز في الدم. هناك ابحاث قليله اثبتت ان اعطاء فيتامين دي لهؤلاء النساء له آثار ايجابيه كبيره  على مقاومة الأنسولين وعلى اضطراب العادة الشهرية لدى هؤلاء النسوة لذلك من المحتمل مستقبلا ان يكون لفيتامين  دي الدور الأهم في علاج متلازمة تكيس المبايض وهذا بدوره يحتاج الى المزيد من الأبحاث مستقبلا.

هدفت الدراسة الى قياس مدى تأثير اعطاء فيتامين دي على مقاومة الانسولين والهرمون الذكري في النساء اللواتي يعانون من نقص مستويات فيتامين دي ومتلازمة تكيس المبايض.

كما و أوصت الدراسة بقياس تأثير اعطاء فيتامين (د)على مستويات هرمون الاندروجين ومقاومة الانسولين في النساء المصابة بمتلازمة تكيس المبايض اللواتي لديهن نقص فيتامين (د) و دراسة عدد اكبر من المرضى ، استخدام اختبار تحسس الانسولين بدلا من اختبار TGTT و اجراء نفس الدراسة بوقت اكثر.