أجريت مناقشة أطروحة طالبة الدكتوراه (انوار محمد لازم) / فرع الأحياء المجهرية والموسومة بعنوان  (دراسة مناعية وميكروبيولوجية لمرضى التهاب المفاصل الرثوي) صباح اليوم الاثنين 25/6/2018. 

صممت الدراسة لغرض تحري امكانية ارتباط بكتيريا  P.mirabilisودودةStrongyloides sterocoralis   في مرضى التهاب المفاصل الرثوي.

 تم جمع (100) عينة من دم و ادرار عينات الدم والادرارالمرضى و الاصحاء خلال الفترة من 1/2/2017 إلى 1/6/2017 من مستشفيات مختلفة في مدينة بغداد. تم تقسيمها إلى مجموعتين، 50 مريضا مشخصين كمرضى التهاب المفاصل الرثوي و 50 اصحاء كمجموعة سيطرة.

تم إجراء اختبارات (Anti-CCP)، CRP,ESR  و العامل الرثوي (RF) لكلا المجموعتين على أنها مؤكدة من الاختبارات التشخيصية. اختبار الادرار من مرضى التهاب المفاصل الرثوي ومجموعة الاصحاء لعزل وتشخيص بكتيريا  P.mirabilisو الأجسام المضادة  المتخصصة لدودةStrongyloides sterocoralis   (IgG) عن طريق الفحص المناعي المرتبط الانزيم (ELISA)

هدفت الدراسة الى بيان مسببات التهاب المفاصل الرثوي والتي تشتمل على العوامل المتعددة ، لذا نحتاج الى أكثر من اختبار تشخيصي من اجل إلى تأكيد التشخيص.

كما أوصت الدراسة بمقارنة التتابع الكامل لـ P.mirabilis 16SrRNA في مريض RA ، دراسة التوصيف الجزيئي لـ hpmB من Proteus mirabilis الذين يعانون منالتهاب المسالك البولية في مرضى التهاب المفاصل الرثوي ، دراسة إضافية للكشف عن أليلات HLA التي ترتبط بمرض التهاب المفاصل الرثوي ويمكن أن ترتبط بعامل ضراوة آخر لـ P.mirabilis و دراسة دور الأمراض المعدية الأخرى مثل CMV و EBV مع RA أو أمراض المناعة الذاتية الأخرى.