DSC_0009   DSC_0008

ندوة الإرشاد التربوي / كلية الطب / جامعة القادسية / وحدة الإعلام.

 إن الإرشاد التربوي يتناول علوم ومهارات تمكن الإنسان من تحقيق أهدافه والتغلب على المشكلات التي يواجهها في الحياة والتحلي بالأخلاق حميدة وملائمة في مجتمعه وتناولت الندوة المحاور التالية:

المحاور:

أهمية الزي الموحد والأخلاق الطبية.

ظاهرة الإدمان والتدخين.

دور طالب كلية الطب في المجتمع.

مهارات الاتصال الاجتماعي للطلبة.

1-تناول  الأستاذ المساعد الدكتور كريم ناصر حسين أخصائي الطب النفسي والتدريسي في كلية الطب جامعة القادسية حول الإدمان ونتائجه المدمرة للفرد والمجتمع، وأشار إلى أن النوع الأكثر شيوعا في مجتمعنا هو سوء استخدام الأدوية الطبية وخصوصا مسكنات الآلام والمهدئات دون وصفة طبية مشددا على ضرورة السيطرة على مصادر بيع هذه الأدوية، ثم بين د.كريم ناصر حسين طرق علاج الإدمان ووسائل الوقاية منه .

2- تناول م. د.محمد عبد الحسن أخصائي الطب النفسي عن مهارات التواصل الاجتماعي وبين أهميتها لكل إفراد المجتمع عموما وللأطباء والمربين خصوصا، وقسم أنواع التواصل الاجتماعي إلى نوعين: واعي وغير واعي وأكد على ضرورة التناغم بين النوعين لبناء علاقات اجتماعية متناسقة، ثم وضح الطرق العملية لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي.

وقبل انتهاء الندوة طرح عدد من المشاركين تساؤلاتهم حول المواضيع المطروحة وتمت الإجابة عليها من قبل المحاضرين.

 ظاهرة الإدمان :_ إن الإدمان هو مرض خطير يعد وباءا قابل للانتشار من مولداته الحالة العاطفية والنفسية والعوامل الاجتماعية والثقافية حيث يغير نظام التواصل في الدماغ بمعنى إن خلايا الدماغ لاتستطيع تغيير المعلومات ولا يحدث فيها تفكير ولا تعليم.

التوصيات:

مكافحة المحفزات والرغبات الملحة للادمان وان المحفزات هذة هي الاصدقاء والناس وزملاء العمل والجيران

الاماكن الأحياء الفنادق النوادي الليلية

المناسبات التي تشمل الحفلات العطل يوم الرواتب

الأعلام الفن الاباحي الهواتف

تعاون أجهزت شركات الهواتف النقالة بتحويل المكالمات التي لها علاقة بأساليب الإدمان بين التجار والعملاء الى المراكز المسؤولة عن المكافحة والإدمان في المحافظة ومراكز الإرشاد  التربوي في المحافظة

التأكيد على ممارسة التمارين الرياضية والبدنية لأنها أفضل مزيل للإجهاد النفسي مثل تمارين الايروبك والتنستعليم المجتمع كيف يفكر في السعادة .