تم بعون الله أختتام وقائع المؤتمر العلمي الدولي الأول للعلوم الطبية والصيدلانية ظهر اليوم الخميس 19/4/2018 ، بعد أكمال مناقشة جميع البحوث المشاركة في المؤتمر ، وتحقيق الفائدة المرجوة والتي تمثلت بتبادل الخبرات بين مختلف الجامعات والأستفادة من التجارب البحثية الرائدة والفريدة على الأصعدة المحلية والعربية والعالمية.

وقد أشاد الباحثون المشاركون في المؤتمر بالقيمة العلمية للبحوث المشاركة على مستوى العراق و المستوى العربي و المستوى الدولي و أبدوا أعجابهم الشديد بمدى التنظيم من قبل عمادة الكلية لضمان سريان فقرات المؤتمر بكل سلاسة وأنسيابية.

وكما كان أفتتاحه مسكا كان ختامه مسكا ، فقد أختتم المؤتمر بتلاوة أية من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق ، أضافة الى اهداء ثواب الفاتحة الى روح الفقيد الراحل (الاستاذ الدكتور حمادي عبطان الهلالي) وفاءا لمنهجه وسيرته وتخليدا لذكراه العطرة.

 

وقد وجه السيد عميد الكلية المحترم (أ.م.د. عقيل رحيم البرقعاوي) بصفته رئيسا للمؤتمر في كلمته الختامية عميق شكره وأمتنانه لكل من ساهم في أنجاح هذا العرس العلمي البهي من اللجان التحضيرية و العلمية والباحثين والسادة التدريسيين والموظفين والقنوات الفضائية التي قامت بتغطية اعلامية شاملة لجميع الوقائع ، كما وتم رفع التوصيات والمقترحات التي تمخضت عنها وقائع المؤتمر الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  والتي القاها  السيد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر (أ.د. علي حمدان الكناني) وتمثلت بــ :

  1. تعميم نتائج بحوث مؤتمرنا الدولي على الكليات والمؤسسات الصحية ذات العلاقة ، لاسيما البحوث التطبيقية للأفادة منها في حل مشكلات المجتمع الصحية.

  2. الاستشهاد بنتائج بحوث المؤتمر الدولي التطبيقية في البحوث القادمة بوصفها تعكس مشكلات الواقع الصحي لمجتمعنا من خلال الرجوع الى محتويات البحوث ونتائجها.

  3. بعد التفوق والاستحسان الذي نالته الورش العلمية للمؤتمر الدولي من قبل الباحثين المشاركين عربا وغربيين بوصفها تحمل فائدة علمية وتطبيقية ، نقترح توسيع نطاق الورشات مقارنة بالبحوث النظرية في المؤتمرات المزمع اقامتها.

  4. تكثيف الجهود لاقامة مؤتمرات قطرية في اختصاصات المجموعة الطبية ضمن مستوى كليات هذه المجموعة والاهتمام بها.

  5. ضرورة اهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعات القطر بالمؤتمرات المناظرة لمؤترنا الدولي ودعمها ماديا ومعنويا فضلا عن ورش العمل التطبيقية مقارنة بالدعم الحاصل للمؤتمرات المحلية.

  6. عكس مؤتمرنا الدولي مدى اهمية الافادة من الخبرات الدولية عبر استضافة باحثين غربيين وعرب ومدى خبرتهم في المجالين الطبي والصيدلاني.

  7. تتيح اقامة المؤتمرات الدولية الاطلاع على اخر المستجدات في الميدان الطبي والصيدلي فضلا عن مجال التعليم الطبي الحديث للتواصل مع اخ المستجدات المعمول بها في الجامعات المناظرة عالميا.