برعاية (أ.م.د. عقيل رحيم حسن البرقعاوي) وبالتعاون مع شركة (Acino) للأدوية عقد فرع طب الاسرة والمجتمع  في كليتنا ندوة علمية عن (اخر المستجدات في المضادات الحيوية)  لـ (أ.م.د. حسن راجي جلاب)  وذلك يوم الثلاثاء المصادف 9/1/2018 الساعة التاسعة صباحا على قاعة ابن البيــــــطار للمؤتمرات.

حيث بينت الندوة ان الافراط في استخدام المضادات الحيوية يعتبر من اكبر التهديدات للبشرية حيث يصفها الكثيرون بأنها بمثابة الارهاب والاحتباس العالمي ويعتبر وصف المضادات الحيوية بشكل غير ضروري من قبل الاطباء العامين وموظفي المستشفيات للمرضى على مدى العقود الماضية سببا في تأجيج البكتريا غير الضارة وتحويلها الى بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية وتوصل الخبراء بان كثرة تناول المضادات الحيوية يدفع البكتريا الى تغيير تركيب المضادات الجينية بعد قتلها وتأتي هذه المقاومة نتيجة الدفاع الذي تقوم به البكتيريا والمتمثل في افراز بعض الانزيمات التي تقلل من فعالية المضاد الحيوي او قد تنشأ من حدوث طفرة في تركيب البكتيريا اما بتغيير شكل البروتين الذي يرتبط به المضاد الحيوي واما اكتساب جيني مقاوم يفقد المضاد الحيوي تأثيره السام على تلك البكتيريا.

هدفت الندوة بان يكون استخدام المضاد الحيوي حسب مقاومته للبكتيريا وطرق مقاومته لها وبأخذ النظر ان للمضادات الحيوية تأثيرات كبيرة وخصوصا على النساء الحوامل ولتحديد الاكثر اماننا لاستخدامه.

كما اوصت الندوة بعدم استخدام المضادات الحيوية لأي سبب كان دون استشارة الطبيب واستخدام المضاد الحيوي عند الحاجة الماسة والضرورية اي للأمر الملح ان استوجب الامر وحين استخدام الاكثر اماننا والملائم للحالة المرضية.