أقام فرع طب الأمراض في كليتنا ندوة توعوية عن (مضار المخدرات) لــ (م.د. ثائر والي علي) وبالتعاون مع شعبة الأمراض النفسية / فرع الطب الباطني.

تناولت الندوة التعريف بالمخدرات والتي هي مواد نباتية او كيميائية لها تأثيرها العقلي والبدني على من يتعاطاها فتصيب جسمه بالفتور والخمول في الوعي والتسمم في الجهاز العصبي  وتشل نشاطه وتغطي عقلة وتؤدي الى حالة الادمان والتعود عليها.

وتطرقت الى محورين رئيسيين هما اسباب الادمان على المخدرات والتي تتمثل بعدة أمور ابرزها لتقليد الاعمى للاخرين ومجالسة اصحاب السوء والسهر الى ساعات متأخرة ، عدم ادراك الفرد أضرار المادة الكيميائية المقدمة له بدافع الهروب الى عالم اخر والشعور بالمتعه واللذة ، وقت الفراغ والبطالة و المشاكل الاسرية والتربية الخاطئة وضعف الدافع الديني.

أما المحور الثاني فقد ناقش اضرار المخدرات على الجسم والتي منها فقدان الشهية و الهزل والنحافة والضعف العام في بنية الجسم والمصحوب باسوداد الوجه او اصفراره ، اختلال في توازن الجسم وتركيزه و احمرار العينين و اضطرابات في الجهاز العصبي وزيادة ملحوظة في دقات القلب.

هدفت الندوة الى اتباع نهجا شموليا متوازنا وفعالا يجمع بين جهود الوقاية والعلاج والتعافي الكامل وكذلك جهود تعزيز التعافي والاجراءات الذكية المناسبة لا عادة ادماج المتعافين في المجتمع مرة اخرى عبر اليات التمكين الاقتصادي.

كما أوصت التوصيات ب ممارسة النشاطات لشغل اوقات الفراغ ، تقديم التوعية والارشادات من قبل المؤسسات التعليمية والجمعيات ، تحذير الشباب من مدى مخاطر المخدرات واثارها على المجتمع وتقديم النصح لهم ، تضمين المناهج الدراسية عن اخطار المخدرات وتقديم العلاج النفسي والطبي لمدمني المخدرات و مراقبة السلطات المختلفة للمهربين والذين يشتهرون بالمخدرات ووضع عقوبات كبيرة عليهم.