أجريت مناقشة أطروحة طالبة الدكتوراه / فرع الأحياء المجهرية (نوره ماجد كاظم) والموسومة بعنوان (أهمية التردد الجيني النمطي للأنترلوكين -1 بيتا انترلوكين-27 وعامل نمو بطانة الأوعية الدموية في تسمم الحمل) ، صباح اليوم الخميس 14/12/2017 على قاعة الدراست العليا في الكلية.

وتألفت لحنة المناقشة من :

  1. أ.د. أنغام محمد جاسم / جامعة الفرات الاوسط / الكوفة       رئيسا

  2. أ.د. زياد متعب فجة / كلية التقانات / جامعة القادسية           عضوا

  3. أ.م.د. علي منصور جاسم / كلية الطب / جامعة كربلاء            عضوا

  4. أ.م.د. سيوف خومان / كلية العلوم / جامعة القادسية           عضوا

  5. أ.م.د. يامسن حمزة شريف / كلية الطب /جامعة القادسية      عضوا

  6. أ.د. منال محمد كاظم / كلية الطب /جامعة القادسية         عضوا ومشرفا

حيث بينت  نتائج الجينات المرشحة الثلاثة انترلوكين-1بيتا ، انترلوكين-27 و عامل نمو بطانة الاوعية الدموية بأن G , A , T إليل على التوالي تزيد من أحتمالية الاصابة بتسمم الحمل عندما قورنت مع النساء ذات الحمل الطبيعي من جانب أخر فأن C , G , C إليل للجينات المدروسة المذكورة سابقا تقلل من خطر الاصابة بتسمم الحمل.

هدفت الأطروحة الى (دراسة حالة – سيطرة) وبيان الدور المحتمل للانترلوكين-1 بيتا و انترلوكين-27 وعامل نمو بطانة الاوعية الدموية كونها عامل محتمل للأصابة بتسمم الحمل للنساء الحوامل.

وأوصت الاطروحة بضرورة دراسة العلاقة بين انترلوكين-1بيتا و انترلوكين-27 وعامل نمو بطانة الاوعية الدموية وتسمم الحمل في مجموعة اكبر من النساء الحوامل ، والحصول على معلومات اضافية من خلال دراسة تغاير النيوكليوتيد الاحادي لمواقع اخرى داخل الجينات المدروسة و دراسة HLA وعلاقتها مع تسمم الحمل في مجموعة أكبر من النساء الحوامل لتعطينا معلومات اضافية عن علاقة HLA class I  و HLA class II  إليل للنساء الحوامل المصابات بتسمم الحمل.