أقام (د. حيدر عبد جبار) / التدريسي في فرع الكيمياء في كليتنا ندوة علمية عن (التحليل الجيني في تشخيص وعلاج سرطان الثدي وسرطان المبيض) ، صباح اليوم الأحد 3/12/2017 على قاعة أبن البيطار للمؤتمرات.

تناولت الندوة أستخدام أختبار (BRCA1 و BRCA2) في تشخيص ومعالجة سرطان الثدي والمبيض وبعض الأنواع الأخرى من السرطانات مثل سرطان البروستات ، القولون والبنكرياس. فأذا كانت نتيجة الاختبار إيجابي فعلى جميع أفراد العائلة أجراء هذا الاختبار لانهم معرضين للإصابة بنفس نوع السرطان وتبعا لنتيجة هذا الاختبار  بالإمكان اجراء فحوصات استكشافية للمصاب مثل أشعة الثدي ، فحص الثدي السريري ، سونار البطن لمرضى سرطان المبيض وتحاليل دم (Ca125) كما بالاستطاعة اجراء عمليات جراحية استباقية لمنع ظهور السرطان مثل استئصال الثدي والمبيض وقنوات فالوب.

هدفت الندوة الى ضرورة أجراء التحاليل الجينية (BRCA1 و BRCA2) لكافة أفراد العائلة ان وجد فرد مصاب بأي نوع من السرطان و والأستفادة من العلاج الجيني الحديث واستخدامه لمنع او للحد من تبعات السرطان.

كما وأوصت الندوة بأجراء بحوث مستفيضة حول التحاليل الجينية الحديثة وجعلها جزء من الروتين في التعامل مع حالات السرطان وبيان دور دوائر الصحة والحكومات المحلية في توفير  و أتاحة هذه التحاليل والعلاجات كونها باهضه الثمن.